“أسبوع الابتكار”: “طرق دبي” تُشارك بمحاضرات ومعرض و”حافلة الابتكار”

تُشارك “هيئة الطرق والمواصلات” في دبي في “أسبوع الابتكار” في الإمارات، الذي يستمر بين الثاني والعشرين والثامن والعشرين من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وخلال تدشين مشاركة “هيئة الطرق والمواصلات”، قال المدير العام رئيس مجلس المديرين، مطر الطاير، أن الهيئة تدرس حاليًا استخدام المركبات التي تعمل دون سائق في دبي ضمن سعيها لتوظيف أحدث التقنيات العالمية في مجال التنقل الذكي خلال معرض “إكسبو 2020″، كما تبحث تطبيق مبادرة “التأجير الذكي” وهي مركبات مخصصة لنقل ركاب وسائل النقل الجماعي وتحديدًا مترو دبي إلى وجهاتهم النهائية.

وتتضمن مشاركة “هيئة الطرق والمواصلات” في دبي ضمن فعاليات “أسبوع الابتكار” تنظيم محاضرات، وجلسات نقاشية، وورش عمل، ومعرضًا للابتكار، وسينما الإبداع، ومخيمًا تدريبيًا لطلبة المدارس، بالإضافة إلى “حافلة الابتكار” التي ستجوب مُختلف أنحاء دبي على مدار “أسبوع الابتكار”، بحسب “وكالة أنباء الإمارات”.

 وتُشبه الحافلة مُختبرًا يتضمن تقنيات حديثة وشاشات تفاعلية وتجهيزات مكتبية، بما يسمح بعقد دورات تدريبية مُصغرة حول موضوعات الابتكار، وتعريف الجمهور بالأدوات المُساعدة على الابتكار، وتوزيع كتب متعلقة بالموضوع، والمشاركة في طرح الأفكار المُبتكرة حول التحديات المُرتبطة بخدمات الهيئة.

وبدأت مُشاركة “هيئة الطرق والمواصلات” بمحاضرة قدمها توم كيلي، المُؤسس المُشارك في “آي دي يو” IDU للتصميمات والتنمية، وتناول فيها أفضل مُمارسات الابتكار في العالم، وسُبل التخطيط لتقديم ابتكارات جديدة وعرضها والاستفادة من أسلوب القصة لإيصال الفكرة وجذب الانتباه.

كما افتتحت “هيئة الطرق والمواصلات” معرضًا للابتكار في محطة مترو “بنك نور”، ويعرض مجسمات لبعض المشروعات التي نفذتها الهيئة وأخرى تُخطط لإنجازها في المستقبل.

وتضمنت النماذج المعروضة مترو دبي، وترام دبي، وقناة دبي المائية التي تربط خور دبي بالخليج العربي، وواحة الاتحاد الذي يهدف إلى تحسين كفاءة أنظمة النقل الجماعي، وزيادة عدد مستخدميها من خلال إعادة تخطيط المناطق حول بمحطات المترو.

وتضمن “معرض الابتكار” الحافلة الكهربائية التي تعتمد على الطاقة الكهربائية فقط، ومركبة الأجرة الهجينة التي تجمع بين التشغيل بالوقود والكهرباء، وتعمل منها 145 مركبة في دبي، بالإضافة إلى جهاز الخدمة الذاتية “كيوسك” الذي يُتيح إنجاز مختلف المعاملات دون الاستعانة بموظفين، وتنتشر هذه الأجهزة بالفعل في مواقع مهمة مثل الأسواق والمراكز التجارية.

وتعمل في “هيئة الطرق والمواصلات” في دبي” لجنة دائمة للابتكار تهتم بتطوير الخطط والمُبادرات ذات الصلة، كما أسست الهيئة قسمًا للبحوث والتطوير والابتكار العام الماضي، وأطلقت جائزة سنوية للبحث العلمي، واعتمدت استراتيجية للابتكار، ومن بين المُبادرات التي نفذتها الهيئة “مختبر الإبداع” لتطبيق أفضل المُمارسات العالمية في عددٍ من مجالات عمل “هيئة الطرق والمواصلات”.