“أوبر إسعاف” تغزو المدن!

كشفت دراسةٌ حديثة عن انخفاض الاعتماد على سيارات الإسعاف بنسبة 7% في بعض المدن الأمريكية بعد لجوء ذوي المرضى لطلب خدمة “أوبر” توفيراً لتكاليف طلب سيارة إسعاف من المستتشفى والتي قد تكلف آلاف الدولارات!

ولا يعني هذا أن خدمة الإسعاف التقليدي في طريقها إلى الاندثار بقدر ما يعني تغييراً في نمط الخدمة.

إذا من المتوقع أن تُقلل خدمات الإسعاف التقليدية من تركيزها على الحالات التي تستدعي انتقالاً سريعاً للمستشفيات وتركز أكثر على خدمة الحالات الحرجة. فسيارات الإسعاف لديها تجهيزات طبية خاصة وفريق طبي مدرب على التعامل مع مثل الحالات الطارئة. كما أن هذه السيارات لديها صلاحية إشارات المرور وتجاوز قوانين السير وهي كلها ميزات لا تمتلكها سيارات “أوبر”.

ولإجراء الدراسة، حلل اقتصاديون بجامعة كنساس الأمريكية عدد سيارات الإسعاف التي تم استدعاؤها في أكثر من 700 مدينةٍ قبل وبعد دخول خدمة سيارات أوبر هذه المدن، واختار الباحثون شركة “أوبر” كنموذج للسيارات التشاركية لأنها “الأولى والأضخم” من بين الشركات الموجودة، لكنهم أشاروا إلى أن التأثير نفسه سيكون لخدمات مشاركة الركوب المماثلة مثل Lyft وVia.

وقد سجلت “أوبر” بنهاية عام 2017 نحو 5 مليار رحلة قامت بها في 76 دولة و450 مدينة منذ نشأتها.

ونتيجة لتزايد الطلب على سيارات أوبر لخدمات الإسعاف، هبط معدل وقت استجابة سيارات الإسعاف التقليدية بنسبة 19% في المتوسط تقريباً في أنحاء الولايات المتحدة. وتستغرق سيارات الإسعاف اليوم 8 دقائق في المتوسط للوصول لمناطق الحضر تزيد إلى 14 دقيقة في الريف الأمريكي.. مقارنة بمتوسط انتظار سيارات “أوبر” والبالغ ثلاث دقائق.

ولما كانت خدمة “أوبر” متوفرة أكثر في المدن والمناطق الحضرية، فقد أوصت الدراسة المستشفيات بتوفير خدمة إسعاف طريقة أوبر في المناطق الريفية تستخدم فيها سيارات عادية يقودها سائقون مُدربون على خدمات الإسعاف والإنعاش.

على صعيدٍ متصل، بدأت خدمات الطوارئ بولاية واشنطن دي سي الصيف الماضي في دراسة نظامٍ جديد يسمح بإحضار المرضى من غير ذوي الأولوية إلى الأطباء بدلا من غرف الطوارئ باستخدام سيارات “أوبر” بدلا من الإسعاف. كما أصبح لدى بعض العاملين في خدمة الطوارئ في بعض المستشفيات الأمريكية صلاحية نُصح المتصلين بالطوارئ باستدعاء سيارة “أوبر” بدلا من سيارة الإسعاف لأن الحالة لا تستدعي الرعاية الطبية الفائقة.

للاطلاع على دراسة: هل تسببت UberX في خفض الطلب على سيارات الإسعاف؟

المصدر

إضافة تعليق على المقاله