إستونيا تخطط لإضافة 10 ملايين “مواطن إلكتروني” بحلول عام 2025

وافقت الحكومة الأستونية على البدء في إصدار هويات تعريف رقمية (eID) لغير المقيمين في استونيا مما سيفتح الباب أمام نحو عشرة ملايين شخص غير أستوني من مختلف أرجاء العالم للارتباط بأستونيا وفقاً لتصريحات تافي كوتكا، نائب الأمين العام لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في وزارة الشؤون الإقتصادية الإستونية الذي قال إن هذا المشروع “سيشكل قاعدة انطلاق لنمو التنافس الدولي لإستونيا في مجالات الإقتصاد، والعلوم، والتعليم، والرعاية الصحية، الخ”.

في الوقت الحالي، يستطيع المواطنون الإستونيون إجراء معظم معاملاتهم الحكومية وغير الحكومية إلكترونياً بما في ذلك توقيع المستندات، لكن هذه الميزة لا تشمل حتى الآن الأجانب المقيمين بشكل دائم في دول غير إستونيا وهو الأمر الذي سيغيره هذا القرار الجديد. وأضاف كوتكا موضحاً انعكاسات القرار: “إن إقرار منح بطاقات الهوية لغير المقيمين هو أمر إضافي يصُبّ في صالح الاستثمار في أستونيا. فمن الصعب في هذه الأيام على المستثمرين الأجانب أن يساهموا بشكل فعّال في الإدارة التنفيذية في أي شركة، لذا فإنّ الهوية الإلكترونية وكذلك إمكانية التوقيع الإلكتروني ستمنحهم المرونة اللازمة”.

كما أشار كوتكا إلى المناخ الاستثماري المميز في إستونيا حيث أن الأرباح التي يُعاد استثمارها في إستونيا معفاة من الضريبة كما أن الخدمات المصرفية الإلكترونية تمنح العملاء إمكانية  التحكم المباشر في ممتلكاتهم من بعد، وأردف قائلاً: “هذا يعني أن إستونيا لديها القدرة على استقطاب رجال الأعمال الذين يحتاجون إلى حسابات استثمار وهذا سينتج عنه عملاء و رؤوس أموال إضافية لشركات الأعمال الإستونية”.

تشمل الفئة المستهدفة من الهوية الإلكترونية على سبيل المثال الأجانب من مستثمرين وموظفين، والاختصاصيين والموظفين العاملين في الشركات الإستونية وعملائهم وشركائهم الأجانب، وكذلك المواطنين الإستونيين الذين هاجروا أستونيا و أفراد عائلة  أي من الأشخاص في هذه الفئات.

وأخيراً فإن إتاحة الفرصة لنحو 10 ملايين شخص من أنحاء العالم من أجل الارتباط بإستونيا عبر الهوية الإلكترونية سيمنح إستونيا ضماناً أمنياً إضافيًا حيث سيكون هناك العديد من الأصوات التي ستقف في  وجه  أي اعتداء ضد إستونيا.

المصدر

ما رأيكم قراءنا؟ هل سيدفع مثل هذا الأمر إلى الاتجاه نحو هوية عالمية إلكترونية؟ شاركونا بآرائكم من خلال خانة التعليقات أدناه