أول استطلاع دولي في ابتكار الحكومات من الدنمارك

بغرض دعم الابتكار في القطاع الحكومي، أطلقت الحكومة الدنماركية أول “باروميتر للابتكار” في العالم والذي يهدف إلى قياس مدى تقدم مؤسسات القطاع الحكومي في الدنمارك على صعيد الابتكار.

وصدر التقرير عن مركز الابتكار الحكومي وتمثل نتائجه “تمثيلا كاملا” لحالة الابتكار في القطاع الحكومي.

واعتمد التقرير على تحليل استطلاعات من 1,255 جهة عمل حكومية على مستويات ثلاثة؛ المحلية والإقليمية وعلى مستوى الولاية في الفترة من 2013-2014.

وأظهر التقرير أن 73% من ابتكارات القطاع الحكومي استلهمت أو نُقلت من حلولٍ تكنولوجية لآخرين، والغلبة للاستلهام وليس للنقل بنسبة 60% إلى 13%. ويغلب على البلديات وأماكن العمل الصغيرة التي تضم عدداً قليلاً من الموظفين إعادة تدوير المشروعات.

كما أوضح التقرير الدور الرئيسي للقادة السياسيين في دعم الابتكار حيث أن 69% من الابتكارات الحكومية تحققت نتيجة لمشاركة هؤلاء السياسيين سواء كانوا مسؤولين أو مشرعين ونواب برلمان.

وبيّن التقرير أن الشراكات لها دورٌ بارز في إطلاق المشروعات الابتكارية؛ إذ هناك 80% من الابتكارات منفذة بين الحكومة وجهات خارجية. وتنقسم هذه المشروعات المنفذة بشراكات إلى 27% مع جهات حكومية أخرى، 27% مع منظمات تطوعية وأفراد، 22% مع شركات خاصة و17% مع مؤسسات معرفية. وغالباً ما يسفر التعاون مع جهات خارجية عن إطلاق مشروعات كبرى.

ويتوقع أن يصدر التقرير القادم للدنمارك في مايو/أيار 2018.

ويسلط التقرير الضوء على العوامل المساعدة التي من شأنها تسريع الابتكار والعوامل الأخرى التي تحد منه. وذكر مثال نقص التمويل مشيراً إلى أن الضغوط المالية هي الحافز وراء الابتكار بواقع ابتكارٍ واحد من بين كل خمسة ابتكارات. وقال 39% من المستطلع آرائهم إن الميزانيات القليلة تؤثر سلباً على إبداع المبتكرين في أعمالهم.

وأجري الاستطلاع بالتعاون مع مكتب الإحصاء الدنماركي الذي عمل بمعايير عالمية في قياس الابتكار في القطاع الخاص في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية على مدار عشرين عاماً. وألهم هذا الاستطلاع المركز الدنماركي في تنفيذ استطلاعٍ مماثل ولكن على مستوى القطاع الحكومي.

شاهد: فيديو: حصاد الابتكار الحكومي في 2017 – أهم 10 توجهات

واقرأ: ستة اتجاهات بارزة في الابتكار الحكومي

 

المصدر

إضافة تعليق على المقاله