“إكسبو 2020” يُنظم مُلتقى “يوث كونيكت” للشباب في دبي

عقدت اللجنة المُنظمة لمعرض “إكسبو 2020 دبي”ُ ملتقى “يوث كونيكت” يوم السبت الماضي، كواحد بين سلسة منتديات وورش عمل يُنظمها الشباب من أجل الشباب.

ويُمثل ملتقى “يوث كونكيت” Youth Connect، الذي عُقد في فندق ميدان في مدينة دبي، جزءًا من برنامج شامل للحوار مع الشباب، ويهدف مع غيره من الفاعليات إلى إلهام الشباب وتمكينهم من تخطيط مستقبلهم وأخذ زمام المبادرة، ويتأتى ذلك من خلال توفير مهارات ملموسة تُؤهلهم للاضطلاع بدورٍ رائد حتى عام 2020 وما بعده.

واستهدف ملتقى “يوث كونيكت” مشاركة المقيمين في الإمارات العربية المتحدة ممن تتراوح أعمارهم بين السادسة عشر والخامسة والعشرين، وتناول موضوعات أساسية منها إدارة الأعمال والقيادة، وتأسيس المشروعات، والعلوم والهندسة، والتكنولوجيا، والفن والثقافة، والابتكار، والصحة، بالإضافة إلى التوظيف.

وسعى ملتقى “يوث كونيكت” إلى دعم عناصر الشراكة والتعاون وبناء الشبكات وتنظيم الأنشطة العلمية والتبادل الثقافي والتدريب المهني. وضم مساحات مُخصصة منها “استكشاف” التي استضافت عددًا من المعارض التفاعلية، وعرضت أنشطة مختلفة ومنصات إبداعية.

بالإضافة إلى مساحة “تمكين” التي ضمت ورش عمل تفاعلية مثل ورشة “كل منا يستطيع أن يصبح قائدًا”، ومسابقة “سوموبوت” للروبوتات، ونشاطين بالتعاون مع “مركز محمد بن راشد للفضاء”، وورشة عمل “فن الخط والرسم الجرافيتي”، وأخرى تناولت مهارات التصوير الضوئي، إلى جانب جلسة ركزت على مهارات ريادة الأعمال والأعمال الناشئة، وحصل الحاضرون على توجيهات لوضع خطة العمل الخاصة بهم.

وشمل ملتقى “يوث كونيكت” مساحة “مناقشات”، وفيها روى متحدثون متخصصون تجاربهم الشخصية وقدموا نصائح لبلوغ النجاح الشخصي والعملي. وشارك في مساحة “إلهام” عددًا من أصحاب الإنجازات البارزة. ووفرت مساحة “تواصل” فرصة لتفاعل المشتركين مع بعضهم البعض.

وقالت ريم الهاشمي، وزيرة الدولة في حكومة الإمارات العربية المتحدة والمديرة العامة لمكتب “إكسبو 2020 دبي” في كلمتها الافتتاحية: “قمنا بتصميم إكسبو 2020 دبي، تحت شعار (تواصل العقول وصنع المستقبل) واضعين الجيل المقبل من القادة والمُبتكرين نصب أعيننا”. وأضافت الهاشمي: “اتخاذكم القرار بأن تكونوا في هذه القاعة يعني أنكم تخططون لمستقبلكم ومستعدون للاستفادة من الفرص التي يأتي بها، وترسيخ سبل التواصل الحيوية. وهذا يوضح لنا مدى عزمكم وقدراتكم. وأنكم اتخذتم خطوة أخرى على طريق النجاح.”