إندونيسيا تطلق البوابة الوطنية للبيانات المفتوحة وتعزز جهودها في مجال الحكومة المفتوحة

أطلقت أندونيسيا الجمعة البوابة الوطنية للبيانات الحكومية المفتوحة في أحدث خطواتها نحو تطوير ممارسات الحكومة المفتوحة، وتهدف البوابة حسبما أُعلن إلى نشر المزيد من البيانات الحكومية الموثوقة وتشجيع مشاركة الجمهور وكذلك الابتكار في المجتمع. وتتميز البوابة بثرائها وشموليتها وكذلك تصميمها الجميل الذي يوفر سلاسة في التصفح والاستخدام.

توفر البوابة حالياً 700 ملف بيانات (Data set) من 24 جهة حكومية موزعة على 14 مجموعة تضم الاقتصاد والمالية، التعليم، الصحة وغيرها. وبالإضافة إلى عرض البيانات في صيغتها الأولية (Raw Data)، تضم البوابة قسماً خاصة بالعرض المصور للبيانات (Visualization) حيث بإمكان الزائر استعراض رسومات بيانية تفاعلية لبعض هذه البيانات كما في الصورة أدناه.

صفحة البيانات المصورة (Visualization) في البوابة

صفحة العرض المصور (Visualization) في البوابة

وتضم البوابة أيضاً قسماً خاصاً بالتطبيقات الذكية التي تم تطويرها باستخدام البيانات المنشورة سواءً من قبل المؤسسات الحكومية أو المواطنين، ويضم هذا القسم حالياً تطبيقين يتعلق أحدهما بالموازنة المالية فيما يختص الآخر بنظام المواصلات الذكي في جاكرتا.

وإلى جانب ذلك، تخصص البوابة قسماً للتفاعل مع الجمهور تتيح للجمهور إمكانية اقتراح ملفات بيانات ليتم نشرها على البوابة وكذلك مدونة للمقالات ذات الصلة بالبيانات المفتوحة.

في جانب التصميم، يتميز تصميم البوابة بالبساطة ويتوسط الصفحة الرئيسة محرك بحث سهل الاستخدام.

البوابة حالياً في نسخة بيتا (Beta) مما يعني أننا قد نشاهد المزيد من المزايا وكذلك المحتوى في الفترة القادمة.

وتعتبر أندونيسيا  من الدول النشطة في مجال تبني مفهوم الحكومة المفتوحة، فهي عضو في منظمة شراكة الحكومة المفتوحة وقامت بالفعل بتنفيذ العديد من المبادرات في هذا المجال.

يمكنك زيارة البوابة بنفسك ومشاركتنا رأيك في خانة التعليقات أدناه.