اختتام مسابقة “ساس 48 ساعة” في عُمان لتطوير تطبيقات الهواتف الذكية وخدمات الإنترنت

اخُتتمت النسخة الثانية من مسابقة “ساس 48 ساعة” التي يُنظمها “مركز ساس لريادة الأعمال” التابع لهيئة تقنية المعلومات في سلطنة عُمان، وعُقدت بمشاركة مطورين للبرمجيات وتطبيقات الإنترنت ورواد أعمال وخبراء تسويق ومصممين بين السابع عشر إلى التاسع عشر من سبتمبر/أيلول الجاري.

وتُعد مسابقة “ساس 48 ساعة” إحدى مُبادرات “هيئة تقنية المعلومات”، وترمي إلى تشجيع ثقافة ريادة الأعمال وإنشاء المشروعات الخاصة في مجالات تقنية المعلومات والاتصالات. وتعتمد فكرتها على جمع مائة مشارك على مدار ثمانية وأربعين ساعة متواصلة بإشراف فريق “جراج 48” من إستونيا بهدف تطوير تطبيقات الهواتف الذكية وخدمات الإنترنت.

وشارك في مسابقة العام الحالي خمسة عشر فريقًا، تناولت أفكارها مجالات مختلفة منها؛ السياحة، والصحة، والتجارة الإلكترونية، والخدمات الحكومية، والمشروعات الصغيرة، والعقارات. وضمت قائمة مشروعات النسخة الثانية من “ساس 48 ساعة”:

  1. موعد: تطبيق للهواتف الذكية يُيسر حجز مواعيد مع مختلف الجهات الحكومية والمؤسسات الخاصة؛ بهدف التقليل من معاناة الانتظار والخطوات المطلوبة.
  2. مزاد: مشروع لموقع على الإنترنت يُسهل بيع العقارات وشرائها وإيجارها داخل عُمان. ويأمل الفريق في تعميم الفكرة لتشمل العقارات في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
  3. كتشة: تطبيق للهواتف الذكية يُساعد الراغبين في الحصول على رخصة القيادة، ويتضمن قاعدة بيانات لمراكز تعليم قيادة السيارات، وخدمة للحصول على طلب رخصة القيادة، إلى جانب بعض القواعد المرورية الهامة.
  4. تبريد: تطبيق للهواتف الذكية يرتبط بجهاز يُضاف إلى السيارات للتحكم بدرجة حرارتها، وتنبيه السائق حال حدوث أي عطل في النظام، وإرشاده للخطوات اللازمة لإصلاح العطل.
  5. 360: موقع على الإنترنت يتضمن قاعدة بيانات لمختلف المؤسسات المعنية بتقديم الخدمات، ويُنسق بين طالبي الخدمات ومقدميها من خلال اختيار الخدمة المطلوبة عبر الموقع.
  6. تذاكر: تطبيق يُتيح لمستخدميه شراء تذاكر دور العرض بسعر منخفض قبل ثلاثين دقيقة من بدء عرض الأفلام، بالإضافة إلى إمكانية بيع التذاكر لآخرين، ويُوفر التطبيق إمكانات لتسويق منتجات أخرى.
  7. راشن: تطبيق للهواتف الذكية يُعني بالمساعدة في شراء المواد الاستهلاكية سواءً لذوي الاحتياجات الخاصة المقيمين بعيدًا عن مناطق المراكز التجارية، أو لتوفير وقت التسوق والبحث عن مواقف السيارات في المجمعات التجارية.
  8. قفير: موقع على الإنترنت يُركز على تسويق المنتجات اليدوية والحرفية مثل سعف النخيل والفخاريات والفضيات، من خلال بيع المنتجات وإيصال المواد المطلوبة.
  9. لوازم: يُوفر آلية لتسهيل استعارة المستلزمات المكتبية وبيعها لطلاب المدارس والجامعات من خلال المواقع التعليمية.
  10. دليل سياحي: تطبيق يُركز على تنشيط السياحة في سلطنة عُمان من خلال تيسير التواصل بين السائحين ووكالات السفر، وعرض معلومات حول الوجهات السياحية في السلطنة والخدمات ذات الصلة.
  11. استقدام: موقع على الإنترنت يُيسر للباحثين عن الأيدي العاملة التواصل مع المكاتب المعتمدة، وتحديد متطلباتهم، واستكمال الإجراءات إلكترونيًا.
  12. تيسير: يعرض هذا التطبيق لحملات الحج المعتمدة من “وزارة الأوقاف والشؤون الدينية” في عُمان، ويُتيح لمستخدميه البحث عن أفضل الحملات والتسجيل فيها إلكترونيًا. وجاءت فكرة التطبيق بعد حادثة إرجاع أعداد كبيرة من الحجاج بعد وصولهم الحدود السعودية؛ بسبب غياب التصاريح والحملات الوهمية.
  13. الشرق الأوسط: يتوجه التطبيق إلى طلبة “كلية الشرق الأوسط” في عُمان، ويُوفر الجدول الدراسية، ومواعيد الاختبارات، وأنشطة الكلية. ويطمح الفريق لتقديم خدمات مُماثلة لمختلف الجامعات في عُمان.
  14. سفرة: تطبيق ذكي يهتم بمشروعات الطهي المنزلية، من خلال عرض إنتاج ربات المنازل وإتاحة إمكانية طلبها، ما يدعم مشروعات النساء.
  15. طابور: يسعى لإنشاء قاعدة بيانات للمعاملات الحكومية، والتعريف بالمستندات المطلوبة لكل خدمة، وحجز المواعيد والتعرف على عدد الأشخاص في قائمة الانتظار.

ونال الجوائز الثلاثة الأولى: فريق “استقدام” في المركز الأول وجائزة عشرة آلاف ريال عماني (أي ما يقرب من 26 ألف دولار أمريكي)، وحل “تيسير” في المركز الثاني وحصل على سبعة آلاف ريال عُماني، ونال فريق “360” الجائزة الثالثة وقدرها أربعة آلاف ريال عماني. وأحرز فريق “كتشة” جائزة تقديرية لأفضل تطبيق من الناحية الفنية، وفريق “راشن” على جائزة أفضل عمل تجاري.

ووفقًا لنظام مسابقة “ساس 48 ساعة”، ستحصل الفرق الثلاثة الأولى على نصف قيمة الجوائز، وتُوجه المبالغ المتبقية لتطوير هذه المشروعات وتقديم الدعم الفني والخدمات الاستشارية والتراخيص اللازمة، بما يُؤمن استمرارها بعد انتهاء المسابقة.

وتتنافس المشروعات المُشاركة على فرص الانضمام لمركز ساس لريادة الأعمال، المعني بالتعاون مع القطاعين العام والخاص لتوفير فرص العمل المناسبة للشباب العماني وإيجاد منتجات تُقدم حلولًا مبتكرة، وتأسيس شركات صغيرة ومتوسطة مُجدية من الناحية التجارية. ويُوفر المركز خدمات التدريب والاستشارات القانونية والإدارية والتسويقية، وبناء العلاقات مع الجهات التجارية في السوقين المحلية والعالمية، والربط بمصادر الدعم المادي.

المصدر

مصدر الصورة