استطلاع في الإمارات: النقود الخيار المفضل للدفع وإقبال على التسوق عبر الإنترنت

تزداد شعبية التجارة الإلكترونية ووسائل الدفع الإلكتروني في الإمارات العربية المتحدة، على الرغم من احتفاظ الدفع النقدي بالمرتبة الأولى بين الوسائل المفضلة للتسوق والسداد وهو ما يتفق مع اتجاه عام في منطقة الشرق الأوسط، وفقًا لاستطلاع نشرته شركة “نتوورك إنترناشيونال” المتخصصة في حلول الدفع الإلكتروني.

ويتسوق 34% ممن شملهم الاستطلاع عبر الإنترنت ما بين مرة إلى خمس مرات أسبوعيًا، في حين يتجاوز التسوق عبر الإنترنت خمس مرات في كل أسبوع لدى 5% من المشاركين في الاستطلاع الذي أجرته عبر الإنترنت شركة “يو جوف”، وشمل 1020 من مواطني الإمارات السبع والمقيمين فيها خلال الربع الثاني من العام الجاري.

وجاء تحويل الأموال إلى الوطن الأم في صدارة أسباب الاعتماد على حلول السداد عبر الإنترنت، ويعتمد عليه 15% من المشاركين. ويليه سداد فواتير المرافق بنسبة 14%. كما أشار واحد من بين كل عشرة مشاركين في الاستطلاع إلى استخدامهم الدفع الإلكتروني لسداد الرسوم الدراسية لأطفالهم.

ويُفضل معظم سكان الإمارات الدفع النقدي أو البطاقات لشراء البقالة والملابس والسلع المنزلية، في حين اختار 15% من المشاركين التسوق عبر الإنترنت لشراء الأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف الذكية وأجهزة التلفزيون، ويستخدم 10% هواتفهم الذكية لشراء الوجبات الجاهزة أثناء تنقلهم، كما كان التسوق الإلكتروني خيار 12% من المشاركين لشراء سلع مرتفعة القيمة مثل العقارات والسيارات.

أما عن أهم دوافع الشراء عبر الإنترنت فتمثلت في إمكانية الدفع بنقرو زر واحدة بنسبة 50%، وتدابير الحماية القوية التي تُوفرها هذه الطريقة بنسبة 46%، بالإضافة إلى ميزة الشراء أثناء التنقل بنسبة 39%.

واحتل المقيمون الآسيويون المرتبة الأولى بين مستخدمي منصات الدفع الإلكتروني؛ فيستخدمها 35% منهم بين مرة إلى خمس مرات أسبوعيًا، ويليهم المواطنون الإماراتيون بنسبة 32%، ثم المقيمون من الدول العربية والغربية بنسبة 31% و30% على الترتيب.

وبحسب الاستطلاع، جاء البالغون في العقد الثالث من العمر في المركز الأول بين مستخدمي وسائل الدفع عبر الإنترنت بنسبة 36%، وبمعدل يتراوح بين مرة إلى خمس مرات أسبوعيًا، وحل في المركز الثاني الأشخاص الذين يبلغون أربعين عامًا أو أكثر بنسبة 33%، في حين كانت الفئة العمرية بين الثامنة عشر والتاسعة والعشرين الأقل استخدامًا للتسوق عبر الإنترنت بنسبة 31%.

وأرجع بايراف تريفيدي، الرئيس التنفيذي لشركة “نتورك إنترناشيونال”، تنامي إقبال سكان الإمارات على التسوق عبر الإنترنت إلى الرغبة في سبل بديلة للدفع تتسم بالأمن والراحة، ولاسيما مع ارتفاع نسبة انتشار الهواتف المحمولة والتوجه القوي نحو الاقتصاد الذكي. وأعرب عن اعتقاده بأن حلول الدفع عبر الإنترنت والهواتف المحمولة ستلعب دورًا محوريًا في مبادرة المدينة الذكية التي أطلقتها حكومة الإمارات.

مصدر الصورة