الاتحاد الأوروبي يعلن عن 14.4 مليون يورو لدعم مشاريع البيانات المفتوحة في دول الاتحاد

رصد الاتحاد الأوروبي 14.4 مليون يورو لخدمة التوجه المتزايد نحو البيانات المفتوحة عبر تمويل مشاريع و مؤسسات للبيانات المفتوحة في دول الاتحاد بقيادة معهد البيانات المفتوحة (Open Data Institute, ODI) وهي مؤسسة غير ربحية شارك في إنشائها مبتكر الويب السير تيم بيرنرز في لندن ومجموعة مؤسسات من بينها جامعة ساوثامبتون في انجلترا وشركة الإتصالات تيليفونيكا.

يعد هذا التمويل ،الذي أُعلن عنه في قمة البيانات المفتوحة في لندن، من أكبر الإستثمارات المباشرة في شركات البيانات المفتوحة الناشئة في العالم، والتي تتوزع في ثلاث مسارات منفصلة: الشركات الناشئة وأبحاث البيانات المفتوحة وأكاديمية تدريبية جديدة لعلوم البيانات المفتوحة.

وأوضح جافين ستاركس المدير التنفيذي للمعهد أن المعهد سيلعب دوراً فعّالاً في خلق مهارات البيانات المفتوحة و بناء القدرات و إمداد الشركات الناشئة في مختلف أنحاء أوروبا بما تحتاجه.

من الجدير بالذكر أن مشروع الاتحاد الأوروبي للأبحاث و الإبتكارات (Horizon 2020)  سيحظى بنصيب الأسد من هذا التمويل حيث ستلقى 7.8 مليون يورو لتمويل حاضنة البيانات المفتحة لأوروبا (Open Data Incubator for Europe, ODInE) والتي صممت على غرار الحاضنة في معهد البيانات المفتوحة.

المصدر