البوابة الالكترونية لحكومة دبي الذكية

تُعتبر البوابة الالكترونية لمؤسسة حكومة دبي الذكية الواجهة الالكترونية لمبادرة “دبي الذكية” التي تسعى لجعل دبي المدينة الأذكى في العالم. وتتواءم رؤية البوابة الالكترونية مع مكتب مدينة دبي الذكية المُتمثلة في تحويل دبي إلى أسعد مدينة على وجه الأرض؛ حيث تتولى البوابة الالكترونية رسميًا إدارة عملية إنجاز التحول الإلكتروني والذكي في حكومة دبي والإشراف على تنفيذها. وتتمثل رسالة البوابة الالكترونية لحكومة دبي الذكية في “تحقيق السعادة من خلال تقديم خدمات وبنى تحتية ذكية ذات مستوى عالمي”.

وبموجب اختصاصات مؤسسة حكومة دبي الذكية، تتولى البوابة الالكترونية القيام بالعديد من المهام والصلاحيات من بينها: اقتراح الإستراتيجية العامة للحكومة الذكية، والإشراف على عمليات التحول الذكي على مستوى الجهات الحكومية، ومراجعة خطط الجهات الحكومية وميزانياتها المتعلقة بالتحول الذكي وتقنية المعلومات والخدمات الذكية والبنية التحتية، واقتراح التشريعات اللازمة لتسهيل التحول الذكي.

ومنذ اطلاقها عام 2000 تحت مسمى “حكومة دبي الإلكترونية”، حافظت البوابة الالكترونية على ريادتها في توفير حلول المدينة الذكية. ويقوم كامل فريق العمل بالبوابة الالكترونية لمؤسسة حكومة دبي الذكية باتجاه إنفاذ رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم التي تساوي بين التقنية والعمل باتجاه تحقيق شكل استثنائي من جودة الحياة، حيث يكون تحقيق سعادة مُستدامة للمواطنين والمقيمين والزوار هو الهدف الذي تسعى إليه البوابة الالكترونية مع شركائها في دبي الذكية.

وتعرض البوابة الالكترونية مجموعات مختلفة من باقات الخدمات الحياتية لكلًا من: المواطنين والمقيمين، وقطاع الأعمال، والزوار.  وتتضمن باقات الخدمات الحياتية للمواطنين والمقيمين توفير معلومات متعددة عن خدمات مثل: الالتحاق بمدرسة في دبي، والبحث عن عمل في دبي، والاتصال بالمسؤولين في حكومة دبي وغيرها. وكذلك تتضمن باقات الخدمات الحياتية لقطاع الأعمال توفير معلومات عن كيفية التخطيط لمزاولة نشاط تجاري في دبي، وإدارة الشركات وتوسيعها، وأيضًا بعض الإرشادات للمستثمرين الجُدد حول كيفية تأسيس نشاط ما والخيارات المتاحة أمامهم فيما يتعلق باختيار مقر الشركة والموافقات المبدئية التي يحتاجون إليها. كما تتضمن باقات الخدمات الحياتية للزوار معلومات أساسية عن دبي، وكيفية الحصول على تأشيرة زيارة، وحجز تذاكر السفر، والاطلاع على خيارات الإقامة في دبي.

إضافة تعليق على المقاله