البوابه الالكترونيه لحكومة دبي تقدم مجموعة من الخدمات الذكية للمواطنين

تُعد البوابه الالكترونيه لمؤسسة حكومة دبي الذكية الذراع التقني لمبادرة “دبي الذكية” التي تسعى لجعل مدينة دبي الأذكى والأسعد في العالم، وذلك من خلال تقديم مجموعة من الخدمات والبنى التحتية الذكية ذات المستوى العالمي. وتعرض البوابه الالكترونيه مجموعات مختلفة من باقات الخدمات الحياتية لكلًا من: المواطنين والمقيمين، وقطاع الأعمال، والزوار.

وتتضمن باقات الخدمات الحياتية للمواطنين والمقيمين التي تقدمها البوابه الالكترونية: “الالتحاق بمدرسة في دبي” والتي توفر خيارات الحضانات أو مراكز الطفولة والالتحاق بالمدارس وفرص التعلم العالي والتعرف على المكتبات في دبي. وتوفر أيضًا خدمة “البحث عن عمل في دبي” مثل عرض وظائف للمواطنين والالتحاق بعمل في دائرة حكومية. كما توفر خدمة “الولادة في دبي” ضوابط الزواج واشتراطات التوليد، واختيار المشفى، واستخراج شهادة الميلاد والإقامة، ورعاية الوليد وإجازة الوضع في دبي، وكفالة وتبني الأطفال. وتوفر خدمة “الاتصال بالمسؤولين في حكومة دبي” طرق التواصل مع المسؤولين في الحكومة، والتواصل مع الشرطة في حالات الطوارئ، والاتصال بمراكز خدمة العملاء الحكومية والإبلاغ عن إساءة معاملة الأطفال في دبي.

كما توفر باقات الخدمات خدمة “تسديد الفواتير والغرامات في دبي” التي يتمكن من خلالها المواطنون و المقيمون من تسديد فواتير الخدمات وغرامات المرور ومواقف السيارات وتعبئة رصيد “سالك” وخدمات مترو دبي، واستخدام الطاقة الشمسية لتخفيض قيمة فواتير الكهرباء. وهناك خدمة “شراء وبيع أرض وعقارات في دبي” التي توفر خدمات الاطلاع على أنظمة بيع الأراضي وشراء العقارات وبيعها وبرامج الإسكان للمواطنين وتفعيل خدمة إيصال الماء والكهرباء والبحث عن عقار.

وتتضمن الخدمات كذلك خدمة “العلاج في دبي” والتي توفر معلومات عن معرفة حقوق المريض وتقديم شكوى طبية في دبي، والخدمات الطبية وحجز المواعيد، واختيار الطبيب المختص، والتأمين الصحي لموظفي القطاعين الحكومي والخاص، وماذا يتوجب على المواطنين فعله في حالة الطوارئ. وهناك خدمة “التخطيط للحصول على تغطية تأمينية في دبي” والتي توفر معلومات عم حيازة تغطية تأمينية في دبي والتأمين على الصحة، والحياة، والمسكن، وكذلك التأمين ضد مخاطر السفر. كما تُقدم البوابه مجموعات خدمات حياتية أخرى مثل “ممارسة الشعائر الدينية في دبي” و”السلامة العامة والإبلاغ عن الجرائم” و”حيازة ترخيص مهنة في دبي” وغيرها من الخدمات التي توفر مزيدًا من حلول المدينة الذكية لجعل دبي الأسعد في العالم.

 

 

إضافة تعليق على المقاله