البيت الأبيض: تدشين مركز لتحديث القطاع الحكومي

أُعلن في الولايات المتحدة الأمريكية عن إنشاء أول مركزٍ للتميز لتحديث تكنولوجيا المعلومات خاصٍ بالحكومة.

والمركز عبارة عن شراكة بين البيت الأبيض، ممثلاً في مكتب الابتكار الأمريكي، ووزارة الزراعة وإدارة الخدمات العامة وهي هيئة مستقلة معنية بإدارة المؤسسات الحكومية الفدرالية بالإضافة إلى شركات القطاع الخاص. ويهدف المركز إلى جمع أفضل المهارات لتحديث وتطوير الأنظمة الحكومية القديمة التي عفا عليها الزمن لكي تساير العصر الحديث.

ومن المقرر أن تكون وزارة الزراعة هي مختبر التجربة لخلق “أكثر وزارة فعالة ذات كفاءة تركز على المستهلك بين وزارات الحكومة الفيدرالية”.

ويعد مركز التميز جزءاً من خطةٍ طموحة للتحديث التكنولوجي أعلن عنها البيت الأبيض في ديسمبر/كانون الأول الماضي بعد عامٍ كامل من التحضيرات كان على رأسها صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

ومن المقرر أن تحتضن إدارة الخدمات العامة مركز التميز الذي سيقدم الخبرة الفنية اللازمة لمرحلتين مختلفتين من مراحل تحديث تكنولوجيا المعلومات بوزارة الزراعة.

والمرحلتان هما:

المرحلة الأولى: تقوم على تطوير الاستراتيجية وعملية التخطيط والتي قد تستغرق ستة أشهر. ويتولى تنفيذها ممثلون عن الجهات الأربع المشاركة في التجربة. وستختار إدارة الخدمات العامة الشركات الخاصة التي ستشارك في البرنامج من بين مجموعة من الشركات تقدمت بالفعل للمشاركة.

المرحلة الثانية: تقوم على دعم التنفيذ عند شراء الوزارة للتكنولوجيا والخدمات التي تقرر أنها في احتياجٍ لها. ومن المخطط أن تبدأ في شهر يوليو/ تموز من هذا العام.

وتدور عملية تحديث تكنولوجيا المعلومات حول تبني التكنولوجيا السحابية، تحديث البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات، تحسين تجربة المواطن، إنشاء مركز اتصالٍ حديث وكذلك تطوير قدرات تحليل البيانات.

وسيتم لاحقاً مشاركة أفضل الممارسات والاستراتيجيات وتعميمها على الجهات الحكومية للاستفادة من مفهوم مركز التميز بعد تجربته بوزارة الزراعة.

وقال جاريد كوشنر، مدير مكتب الابتكار الأمريكي التابع للبيت الأبيض:

هذا مشروعٌ طويل الأجل لكن لو تم التعامل معه بشكلٍ صحيح فسيكون له أثر على تغيير الطريقة التي تدير بها الحكومة الأمريكية شؤونها.

وكان ترامب قد قال في يونيو/حزيران الماضي:

ينبغي أن تكون أمريكا رائدة عالميًا في التكنولوجيا الحكومية، كما هو الحال في مختلف الجوانب الأخرى.

اقرأ: الرئيس ترمب: على الحكومة الأمريكية أن تلحق بركب ثورة التكنولوجيا

 

المصدر

إضافة تعليق على المقاله