الدنمارك قد تستغني عن الدفع النقدي في المحلات التجارية عمّا قريب

تعتبر الدول الإسكندنافية من أكثر دول العالم إعتماداً على البطاقات الإئتمانية في عمليات التسوق اليومية و قطاع الخدمات. لكن على ما يبدو فأن الدانمارك تسعى إلى أكثر من ذلك، فقد بدأت بالتفكير ملياً بحظر الدفع النقدي في المتاجر.

فقد قدّمت غرفة التجارة الدانماركية توصيات باعتماد الدفع غير النقدي (البطاقة الائتمانية و الدفع الإلكتروني) بشكل كلي في المتاجر وقطاع الخدمات، وإذا ما وافق البرلمان على هذا المقترح، فسيمتنع التجار كلياً عن قبول النقد بدءاً من مطلع العام القادم.

وقد أشارت صوفي فندلينج أندرسن من غرفة التجارة إلى أن هذا المقترح قد جاء تجاوباً مع مخاوف مالكي المحلات التجارية و الموظفين حيث أنّ “استخدام النقود مكلّف” حيث يستغرق وقتاً من الموظف لتناوله، فضلاً عن “التحفظّات الأمنية”، حيث “أنّ حمل النقود يجعلك عرضة للاعتداء”.

لم يواجه المقترح سوى القليل من الاعتراضات سواءً من الإعلام الدانماركي أو المستهلكين أو أصحاب المنشآت التجارية. ومن الجدير بالذكر، أنّ أكبر مجموعة أسواق تجارية في البلاد والمعروفة بـ “Dansk Supermarked” ستعتمد عمّا قريب نظام يمكن الناس من شراء مواد البقالة  يإستخدام هواتفهم الذكية عن طريق تحويل الأموال عبر التطبيق الذكي (MobilePay).

المصدر