الهاتف الذكي بديل لجواز السفر في دبي

أصدرت شرطة دبي تطبيق “محفظة الإمارات” للهواتف الذكية، ويشمل جميع بيانات المسافرين مثل جواز السفر وبطاقة الهوية وبطاقة العبور الإلكترونية، ويسمح لهم بعبور البوابات الذكية عبر تمرير الهاتف دون الحاجة لإظهار الوثائق في عملية تستغرق ما بين 9 إلى 12 ثانية، وتُقلل 70% زمن العبور.

وأوضح نائب الرئيس لخدمات المبنى في “طيران الإمارات”، سامي عقيلان، أن المسافر لم يعد بحاجة إلى حمل جواز سفره أو أي من وثائقه في يده؛ نظرًا لأن جميع بياناته المسجلة لدى الشركة، وتشمل الاسم ورقم المقعد والرحلة، مُرتبطة مباشرةً بالمحفظة الذكية، الأمر الذي يختصر الفترة الزمنية اللازمة للمرور عبر البوابات.

وبحسب العميد طلال أحمد الشنقيطي،مساعد المدير العام لشؤون المنافذ في إدارة “الإقامة وشؤون الأجانب”، يُمثل المواطنون الإماراتيون والمقيمون 55% من مستخدمي مطارات دبي، وبالتالي ستُخفف “محفظة الإمارات” الكثير من الضغط على بوابات التدقيق العادية، وتُقلص زمن العبور سواءً أثناء المغادرة أو الوصول بنسبة تصل إلى 70%.

وأكد مساعد مستشار نائب رئيس الشرطة والأمن العام، العقيد مهندس وليد المناعي، على توفير تطبيق “محفظة الإمارات” ضمانات أمنية قوية لحماية بيانات المستخدمين. وأوضح أن الجانب الأمني في التطبيق يرتكز على عدم تخزين أي بيانات في الهاتف ذاته، وبذلك لا تتضرر البيانات إذا تعرض الهاتف للسرقة أو العطل.

تطبيق "محفظة الإمارات"

يجمع تطبيق “محفظة الإمارات” بيانات المسافرين ويسمح لهم بعبور البوابات الذكية دون الحاجة لإظهار وثائقهم

وبدأت المرحلة التجريبية الأولى من مشروع “محفظة الإمارات” UAEWallet في المبنى رقم 3 في مطار دبي الدولي بالتعاون مع شركة “طيران الإمارات” في يونيو/حزيران 2017، وستمتد لاحقًا إلى بقية المباني بعد ربط التطبيق مع شركات الطيران المختلفة.

وتُخطط حكومة دبي لإطلاق مرحلة أكثر شمولًا تتضمن ربط بيانات المقيمين والمواطنين في جميع المؤسسات الحكومية بتطبيق “محفظة الإمارات”، وبذلك لا يكون عليهم إبراز مستندات أو وثائق عند إتمام المعاملات الحكومية، ويكتفون بتمرير الهواتف على جهاز مُخصص في كل هيئة.

ويتوافر التطبيق في متجر “آب ستور” لمستخدمي نظام “آي أو إس”، و“جوجل بلاي” لنظام “أندرويد”، ويُشترط تحميل التطبيق واستخدام نفس رقم الهاتف المُسجّل لدى هيئة الإمارات للهوية.

المصدر

الصور: 1 2