الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تصدر أول وثيقة سياسة لإدارة البيانات المفتوحة

خطت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (United States Agency for Inernational Development, USAID) خطوة للإمام في مجال البيانات المفتوحة بإصدارها للسياسة الجديدة التي وضعتها لإدارة عملية جمع البيانات وحفظها و نشرها للجمهور.

ووفقاً لإعلان الوكالة، فإن هذه السياسة الجديدة المسماة (Automated Directive System 579) “تمهّد الطريق للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية و شركائها  للانتفاع من البيئة الغنية بالبيانات والتي تتتنامى قوتها في خلق هذه الرؤى المتقدمة و الحلول لدعم مهمتنا”

أشار المسؤولون في الإعلان  إلى المبادئ والموجهات الأساسية للسياسة الجديدة والتي من أبرزها:

  • إنشاء مكتبة تطوير البيانات (Development Data Library, DDL) لتكون مكاناً لحفظ  البيانات التي أنتجتها أو جمعتها الوكالة مع شركائها المنفذين وبتمويل منها.
  • سيكون على موظفي الوكالة وشركاء الوكالة المنفذين تقديم ملفات البيانات  لمكتبة  تطوير البيانات DDL بصيغة مقروءة آلياً (Machine Readable) وغير محصورة الملكية (Nonproprietary).
  • تشمل السياسة بروتوكولاً خاصاً بكيفية مشاركة البيانات المفتوحة بما يتماشى مع طلب الرئيس التنفيذي ومكتب السياسات الإدارية والميزانية.
  • تحدد السياسة عملية ترخيص البيانات لضمان أن  الوكالة تنشر البياناتقدر الإمكان مع توفير الحماية لخصوصية الأفراد و أمن العمليات و الأمن القومي والاعتبارات الأخرى التي يسمح بها القانون.

يمنكم الاطلاع على النسخة الكاملة من هذه السياسة الجديدة من موقع الوكالة.