انطلاق بوابة البيانات المفتوحة في ولاية بنسلفانيا الأمريكية

أطلقت ولاية بنسلفانيا الأمريكية بوابتها الأولى للبيانات المفتوحة على مستوى الولاية، وتتضمن اثنتي عشرة مجموعة بيانات تُركز على التعليم والاقتصاد وتحسين العمليات الحكومية منها ما يخص فرص العمل وتدريب العمالة ومستوى المدارس وإصلاحات الجسور والتفتيش البيئي.

وتحدث البيان الصحفي لحكومة بنسلفانيا عن ثلاثة أهداف رئيسية لبوابة البيانات المفتوحة تتمثل في: إخضاع الحكومة لمزيد من المساءلة من خلال إتاحة وسائل بسيطة وتفاعلية للمواطنين لمُتابعة أداء الحكومة وإنجازها لأهدافها، وتحديث الأنظمة الحكومية بإنشاء مستودع مركزي تُنشَر فيه بيانات الوكالات المختلفة، ودعم الابتكار في أوساط المواطنين والباحثين ورواد الأعمال. كما تعتزم بنسلفانيا إضافة أداة لمُتابعة أداء الحكومة وتحقيقها لأهدافها تعتمد على اثنتي عشرة مجموعة بيانات.

وتعقب بوابة بنسلفانيا للبيانات المفتوحة OpenDataPA أمر تنفيذي أصدره حاكم الولاية، توم وولف، في شهر أبريل/نيسان الماضي. وحينها وصف وولف البيانات كأحد أكثر الموارد الثمينة غير المُستغلة في الولاية. وعدَّ ضمن أهداف نشر البيانات تعزيز مشاركة المواطنين، وتوفير فرص اقتصادية أمام الشركات ورواد الأعمال، بالإضافة إلى التوصل إلى حلول سياسية مُبتكَرة لتحسين العمليات والخدمات الحكومية.