انطلاق مسابقة “ويكي عُمان” لإثراء المحتوى العربي عن عُمان على الإنترنت

أطلقت “هيئة تقنية المعلومات” في سلطنة عُمان مسابقة “ويكي عُمان” بهدف إثراء محتوى عُمان في الموسوعة الحرة على الإنترنت “ويكيبيديا” في مجالات التاريخ والثقافة والأدب والعلوم والسياحة والمواصلات والاقتصاد والتكنولوجيا وغيرها، ونشر ثقافة التطوع الإلكتروني.

وتسعى المُسابقة، التي بدأت الأحد الماضي، إلى اجتذاب الكُتاب والصحفيين والأكاديميين والباحثين والمدونين ومستخدمي مواقع الإعلام الاجتماعي وأصحاب مهارات الكتابة باللغة العربية للمشاركة بمحتوى عن عُمان في “ويكيبيديا”.

وبحسب بيان “هيئة تقنية المعلومات”، تشترط المسابقة وضوح المقالات وشمولها للحقائق والتفاصيل المهمة بما يُلائم القاريء غير المُتخصص، والحرص على الموضوعية دون إيراد الآراء الشخصية، والالتزام بأسلوب المقالات في “ويكيبيديا” كتقسيم المقال وتصنيفه وربطه بالمقالات المُشابهة بالغات الأخرى، وذكر المراجع والاستعانة بالصور، فضلًا عن تجنب المقالات للأمور السياسية والعقائدية والقبلية.

وتتضمن شروط مسابقة “ويكي عُمان” ألا يقل كل مقال عن 300 كلمة باللغة العربية، وتُكتب خلال فترة المسابقة بين الرابع من أكتوبر/تشرين الأول والخامس عشر من نوفمبر/تشرين الثاني المُقبل، على أن تُعلن النتائج في شهر ديسمبر/كانون الأول 2015.

وتتطلب المشاركة إرسال روابط المقالات إلى البريد الإلكتروني ecc@ita.gov.om. وتصل قيمة الجوائز المالية إلى 250 ريال عُماني لكل مقال أي ما يُعادل نحو 650 دولار. وتعتزم “هيئة تقنية المعلومات” تنظيم حلقة تدريبية عن المسابقة وكيفية كتابة مقالات “ويكيبيديا” في الثاني عشر من الشهر الحالي.

مصدر الصورة