بالتعاون بين “دبي الذكية” و”دو”: انطلاق “منصة دبي الذكية”

أعلن “مكتب دبي الذكية” و”دو” (شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة) عن إطلاق “منصة دبي الذكية” كأساس وعمود فقري تعتمد عليه المدينة بأكملها في المستقبل القريب.

ووقعت صباح اليوم الدكتورة عائشة بطي بن بشر، المديرة العامة لمكتب دبي الذكية، وعثمان سلطان، الرئيس التنفيذي لشركة “دو”، اتفاقية لإطلاق “منصة دبي الذكية” في تأكيد على نهج التعاون بين القطاعين العام والخاصة في استراتيجية المدينة الذكية في دبي. وستُشارك “دو” في بناء المنصة وإدارتها.

وتستفيد “منصة دبي الذكية” من الابتكار التكنولوجي لتحفيز تبادل وتوفير بيانات المدينة وخدماتها. وتُمثل البيانات المفتوحة، في مسعى تتقدمه “مؤسسة دبي للبيانات” العامل الرئيس في تقديم المنصة قيمة حقيقية للمدينة.

وتضمن “منصة دبي الذكية” مركزية بيانات المدينة وأدوات المشاركة، الأمر الذي يجعل عملية صنع القرار في المدينة أكثر تأثيراً في مختلف القطاعات.

وإلى جانب الاستفادة من البيانات، تُوظف “منصة دبي الذكية” انتشار الأجهزة المحمولة وأجهزة الاستشعار في شبكات إنترنت الأشياء وخدمات الحوسبة السحابية لتوفير لوحة تحكم شخصية للأفراد في دبي في ظل الأهمية المركزية للمُتعاملين. كما ستُحول المنصة المدينة من التطبيقات المنفصلة إلى مدينة من التجارب الإيجابية والمنافع الشخصية.

وفي إشارة إلى فوائد المنصة الجديدة لمواطني دبي وزوارها وحكومتها، قالت الدكتورة عائشة بن بشر: “صُممت المنصة بحيث يكون المواطن والمقيم والزائر والمستثمر والحكومة محور اهتمامها”. ولفتت بن بشر إلى قيمة السعادة كمحور لاستراتيجية دبي الذكية والمُؤشر الأول على النجاح: “اليوم نأخذ الخطوة التالية نحو هدفنا في أن نصبح أسعد مدينة في العالم”.

وتشمل فوائد “منصة دبي الذكية” الإسهام في تعزيز الكفاءة في القطاعين الحكومي والخاص، والحد من الإجراءات البيروقراطية، والتوفير في الوقت والتكاليف.