“تشرشل”: بيانات الحكومة البريطانية في متناول اليد

طوّر فريقٌ حكومي في المملكة المتحدة تطبيقاً يساعد الموظفين الحكوميين في استخدام البيانات الحكومية في تصميم السياسات العامة واتخاذ القرار بشكل سهل وعملي.

ويقوم التطبيق الذي أُطلق عليه اسم “تشرشل” بجمع البيانات الاقتصادية من المصادر الرسمية والمصادر المفتوحة ليتيحها في مكانٍ واحد للموظفين الحكوميين بشكل يسهل الاطلاع عليه للمساعدة في عملية صناعة القرار.

ويمثل تطبيق “تشرشل” تغيراً ثقافياً في الطريقة التي يستهلك بها الموظفون البيانات ويتفاعلون معها. ويأتي المشروع في إطار أجندة السياسة المفتوحة التي تتبعها الحكومة البريطانية.

وقبل التطبيق، كان على الموظفين الحكوميين البحث عن البيانات الموثوقة المطلوبة ثم تحليلها من بين العديد من الوثائق الورقية في عملية شاقة للخلوص إلى استنتاجات. لكن مع التطبيق الجديد، فإن صناع القرار يستطيعون تفسير البيانات المعروضة أمامهم والتفاعل معها بأنفسهم بالنظر إلى اعتبارات ثلاث هي قوام أي بيانات معروضة وهي ماذا وأين ومتى مع توفير الوقت والجهد الضائع في عملية البحث كما كان في السابق.

الفيديو التالي يوفر عرضاً للتطبيق (باللغة الإنجليزية):


ويختار مستخدمو التطبيق من موظفي القطاع العام الموضوع الذي يرغبون في معرفة بياناتٍ عنه من قوائم منسدلة مع تحديد العدد أو النسبة والمنطقة الجغرافية والفترة الزمنية المطلوبة، ليقوم التطبيق بإخراج أشكالٍ مصورة بالبيانات المطلوبة.

ويصف المطورون التطبيق، الذي بدأ العمل عليه منتصف 2016، بأنه “بيانات للأشخاص الذين لا يحبون البيانات” وذلك لأنه يعرض البيانات بعد هضمها فتظهر في أشكال مصورة يسهل استيعابها على المتلقي وبحيث تصبح عملية صناعة القرار عملية مفتوحة.

ويأمل فريق العمل أن يؤدي تطبيق “تشرشل” إلى استخدامٍ أوسع للبيانات في الحكومة بعد أن خرج التطبيق كمنتجٍ رقمي مفتوح المصدر تم تطويره لاحقاً كخدمة بعد فهم احتياجات المستخدم. ويجري المبرمجون حاليا بعض التغييرات لكي يتم تشغيل التطبيق في كافة الأجهزة الحكومية بعد أن تم تطويره في البداية ليكون خاصاً بوزارة العمل والمعاشات.

المصدر

إضافة تعليق على المقاله