مُطوف ومرافق صحي وخرائط … تطبيقات ذكية ترافق الحجيج في المشاعر المقدسة

يشهد موسم الحج في كل عام استخداماً متعاظماً للتقنية من قبل السلطات في المملكة العربية السعودية بهدف تيسير أداء مناسك الحج وكذلك توفير أفضل التسهيلات والخدمات لضيوف الرحمن من أجل أن يؤده هذه الشعيرة بيسر وأمان. بالإضافة إلى كاميرات المراقبة الإلكترونية وغيرها من التقنيات التي شهدنا استخدامها في الأعوام الماضية، تميز هذا العام باستخدام متزايد للتطبيقات الذكية كنتيجة طبيعية لتزايد استخدام الأجهزة الذكية بين الحجاج. فيما يلي نعرضاً ثلاثة أمثلة على هذه التطبيقات:

  • تطبيق (المرافق الصحي للحاج) – وزارة الصحة السعودية: أطلقت الوزارة هذا التطبيق بهدف تزويد الحاج بالمعلومات الهامة المتلعقة بالصحة أثناء أداء فريضة الحج، وبحسب بيان الوزارة يشتمل التطبيق على “تنبيهات صحية يومية، ومواقع أقرب مرفق صحي في مكة، والمدينة، والمشاعر المقدسة، وبيانات جهات اتصال مفيدة، ونصائح بشأن كيفية معالجة الأمراض الصحية الأساسية، وكذلك نصائح عملية حول الصحة، وآلية إجراء مكالمات الطوارئ للحصول على المساعدة الطبية، إلى جانب شموله على موجز مباشر على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) يركز على تقديم نصائح صحية فورية من قِبَل وزارة الصحة”. يتوفر التطبيق على نسخة أندرويد فقط حالياً ويمكنك تحميله من صفحته على متجر جوجل بلاي.
  • تطبيق (المطوف) – الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي: يهدف التطبيق إلى أن يكون المطوف الشخصي للحاج، إذ يوفر معلومات شاملة عن أداء مناسك الحج والعمرة مع توفير شرح بالصور. وتشمل هذه المعلومات كذلك خرائط وصور تفصيلية عن المشاعر المقدسة لمساعدة الحاج على التنقل، وكذلك فتاوى متعلقة بالحج والعمرة وبيان بأبرز الأخطاء الشائعة للحجاج. يتميز التطبيق كذلك بحسب تجربتنا له بجمال التصميم وقد حصل على تقييم عال من أكثر من 2000 مستخدم حملوا التطبيق. يتوفر التطبيق بنسخة أندرويد وكذلك iOS  ويمكنك تحميله من متجر أبل أو جوجل بلاي.
تطبيق المطوف من الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي

تطبيق المطوف من الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي

  • تطبيق (تحديد موقع إقامة الحجاج الهنود) – بعثة الحج الهندية: هذا التطبيق وبخلاف التطبيقات أعلاه لم يصدر عن السلطات في السعودية بل صدر من بعثة الحج الهندية ووظيفته بسيطة جدا لكنها مهمة: مساعدة الحاج الهندي على تحديد موقع إقامته. وكل ما على الحاج فعله عند استخدام التطبيق إدخال رقمه الشخصي أو رقم جواز السفر ليعرض له التطبيق تفاصيل مسهبة حول مكان إقامته، بما في ذلك رقم البناية، ورقم الخيمة، أو رقم المكتب، إلى جانب خريطة سهلة الاتباع تأخذه إلى مقر إقامته في مكة المكرمة أو المدينة المنورة أو منى. يمكن تحميل التطبيق من متجر أبل أو جوجل بلاي.

ما رأيكم في هذه التطبيقات ومدى مساهمتها في تيسير شعائر الحج؟ شاركونا بآرائكم في خانة التعليقات أدناه