تطبيق ذكي يعتمد أسلوب حشد المصادر للحفاظ على سلامة السائقين في ولاية يوتاه الأمريكية

أطلقت دائرة النقل في ولاية يوتا الأمريكية البرنامج والتطبيق الذكي “تقارير المواطنين” (Citizen Reporting Program)  لتمكين المواطنين المتطوعين من تقديم التقارير عن أحوال الطرق الحالية لأجزاء محددة من الطرق في الولاية. وتلقت دائرة النقل منذ إطلاقها للبرنامج في نوفمبر تشرين الثاني عام 2013 أكثر من 1,800 تقرير عن حالات طرق حيوية في جميع أنحاء الولاية وبمعدل دقة عال جداً حيث لم تتجاوز نسبة التقارير غير الدقيقة  0.03٪ من جملة التقارير الواردة.

يتمثل الهدف بعيد المدى لهذا البرنامج في استكمال التقارير التي تتلقاها دائرة النقل عن الوضع الحالي للطرق خاصة الأجزاء التي يسافر فيها السائقون بالفعل. وتزيد قيمة هذه التقارير خلال العواصف الشتوية عندما تتغير الظروف الجوية بسرعة، فخلال عواصف الشتاء الماطرة التي وقعت في بداية شهر ديسمبر عام 2013، تلقت دائرة النقل عبر هذا التطبيق أكثر من 130 تقرير مما ساعد المواطنين على الطريق فضلاً عن خبراء الأرصاد الجوية في دائرة الأرصاد الجوية الوطنية وكذلك موظفي دائرة النقل أنفسهم.

ولكن يتمكن المواطن من المشاركة وإرسال التقارير لدائرة النقل، يحتاج إلى استكمال تدريب قصير يمكن تنفيذه عبر الانترنت والمشاركة في اختبار قصير ليتمكن بعد ذلك من استخدام التطبيق الذي يمكن تحميله من متجر جوجل بلاي (Android) أو متجر تطبيقات أبل (iOS).