رقمي – فوري – تفاعلي: كيف يتلقى رئيس وزراء أستراليا إيجازه اليومي؟

طور مكتب رئيس الحكومة الأسترالية نظاماً رقمياً للإيجاز اليومي الذي يعده لرئيس الوزراء بحيث يسمح النظاما الرقمي الجديد لطاقم العمل بإفادته بكل ما هو جديد في ثوانِ قليلة عبر تطبيق على الهواتف والأجهزة اللوحية.

ويسمح نظام (Digital First) كذلك بالتفاعل والرد بين رئيس الوزراء وطاقم موظفيه فيجعل الحصول على الموافقات والتصديق على القرارات أسرع كثيراً من ذي قبل بما يزيد من شعور الموظفين بأنهم جزء من عملية صنع القرار، كما يستطيع رئيس الوزراء أن يسأل عن معلومات محددة ويحصل على إجابات في أسرع وقت.

وحظي النظام بإعجاب واسع مما جعله أداة يومية مستخدمة بين فريق عمل الحكومة ورئيس الوزراء.

وقال نيك كورنيش، مهندس النظام إن البرنامج تم تصميمه كمنصة مركزية للتفاعل والعمل المشترك بما يسمح للموظفين المشاركة سوياً في كتابة البيانات والوثائق ليرد عليها مكتب رئيس الوزراء بالتعليق وإبداء الملاحظات،  وهو ما يعني إمكانية إقامة حوار مفتوح يتم فيه الرد على الأسئلة والملاحظات بشكل آني.

وهنا مقطع فيديو مختصر حول النظام (باللغة الإنجليزية):

وأضاف أن مكتب رئيس الحكومة طلب مجموعة من التحديثات وأن لديه خططاً لمشاركة النظام مع عدد من المؤسسات الحكومية على المستوى الاتحادي وكذلك على مستوى الولايات والأقاليم، وهو ما اعتبره مقياسا لنجاح التطبيق.

واستغرق العمل على النسخة الأولى التطبيق – الذي يحظى بمعدلات أمان عالية – 18 ساعة فقط عكف فيها مبرمجان اثنان على إطلاق النسخة الأولى للبرنامج، قبل أن يتم تسليم النظام في شكله النهائي بعد أربعين يوماً.

واستبدل النظام الجديد الوسيلة التقليدية لعرض البيانات اليومية الموجزة والتي كانت تكتب بخط اليد ويتم تسليمها في ملفات ورقية للعرض أو في أفضل الأحوال، يتم إعدادها في ملف بصيغة (PDF) يُرسل إليكترونياً لرئيس الوزراء.

وكان هذا النظام قد فاز في شهر يوليو/تموز الماضي بجائزة ضمن مسابقة ابتكار القطاع العام.

المصدر

إضافة تعليق على المقاله