تطبيق واتساب يخسر 230 مليون دولار في النصف الأول من هذا العام

لم يتردد مارك زوكربرغ – مؤسس فيسبوك فيسبوك في إخبار المستثمرين أنه لا يخطط في الوقت الحاضر إلى  جني المال من خدمة الرسائل النصية المجانية على تطبيق “واتس أب” ، والتي استحوذ عليها عليها مقابل نحو 20 مليار دولار أمريكي.

ويعد استخدام مؤسس فيسبوك لعبارة “جني المال” عند الإشارة إلى واتساب أسلوباً دبلوماسياً فقد صرّح فيسبوك يوم الثلاثاء الماضي،أنّ خسائر “واتس أب”  في النصف الأول من هذه  السنة قد وصلت إلى 230 مليون دولار امريكي في حين بلغت إيراداتها 15 مليون دولار أمريكي فقط.

ولم تكن هذه الأرقام التي تم الكشف عنها لأول مرة مفاجئة، فقد ذهب الجزء الأكبر منها كتعويضات للموظفين كما لا يخفى على أحد أن الجزء الأكبر من إيرادات فيسبوك يأتي من الإعلانات بينما تقدم واتس أب خدماتها مقابل 99 سنت كرسوم اشتراك عقب عام كامل من الاستخدام المجاني.

وقال جان كوم  المدير التنفيذي لواتساب و أحد مؤسسي الشركة في تصريحات له أن الشركة لن تسعى إلى جني المال، وأشار إلى أن “واتساب” طالما  تمكنّت – قبل شراء فيسبوك لها – من جمع الأموال عبر خدمة الرسائل بفرضها رسوم اشتراك سنوية رمزية في بعض الدول.

كما أضاف أن فيسبوك ستقدم الدعم اللازم لواتساب لتركز جهودها لتزيد من عدد المستدخدمين حيث يطمح أن يقارب الملياري مستخدم في يوم ما، كما أكّد على أنّ ” الإيرادات ستأتي بعد خمس سنوات من الآن أو ربما بعد ذلك”.

المصدر