تطوير نظام تجريبي لجمع النفايات بواسطة روبوت وطائرة من دون طيار

تعاون فريق من طلاب ثلاث جامعات مع شركة “فولفو جروب” السويدية لصناعة السيارات لتطوير نموذج أولي لنظام آلي لجمع القمامة، يعتمد على روبوت يحمل صناديق القمامة لتفريغها في الشاحنة بدعم من طائرة من دون طيار.

يستخدم المشروع شاحنة للقمامة وروبوت وطائرة من دون طيار، ويستفيد من النظام العالمي لتحديد المواقع الجغرافية “جي بي إس”، ونظام “ليدار” Lidar للاستشعار الذي يقيس المسافات بواسطة أشعة الليزر، وكاميرات، وأجهزة استشعار للحركة تقيس المسافات وتغير الموقع بمضي الوقت، ما يُساعد الروبوت على تجنب العقبات أثناء السير، كما يتوقف الروبوت تلقائيًا عند اقتراب شخص من الشاحنة أثناء تفريغ القمامة.

وتتولى الطائرة من دون طيار تحديد مواقع صناديق القمامة، وإرسال الروبوتات ذاتية الحركة التي ترفع الصناديق وتُفرغها في الشاحنة، ثم تعيدها مُجددًا إلى مكانها. وخلال ذلك يُراقب سائق الشاحنة العمل على شاشة ليتدخل عند الضرورة، كما يُوجد زر يُستخدم في حالات الطوارئ لإيقاف النظام كليًا عند الظهور غير المتوقع للأطفال والحيوانات الأليفة.

ويحمل المشروع اسم “الإدارة ذاتية التحكم للنفايات اعتمادًا على الروبوت “Robot-based Autonomous Refuse handling – ROAR، ويجمع بين شركة “فولفو” وجامعتيّ “تشالمرز للتكنولوجيا” و”ميلاردالين” في السويد و”جامعة ولاية بنسلفانيا” الأمريكية، إلى جانب الشركة السويدية لإدارة النفايات “رينوفا” Renova، وشارك فيه ما يزيد عن ثلاثين طالبًا.

وقال مدير المشروع في “فولفو”، بير-ليج جوتفال، أن الشركة تتوقع مُستقبلًا يشهد استخدام المزيد من الآلات، وأضاف: “يُقدم هذا المشروع سبيلًا لتوسيع أفقنا، واختبار مفاهيم جديدة لصياغة حلول النقل في عالم الغد”.

ويُشير المشروع، الذي لا يزال في مرحلة تجريبية مُبكرة، إلى احتمالات تغيير الروبوتات والآلات لدور الكثير من الوظائف في المستقبل القريب. وخلصت دراسة أجراها باحثون في “جامعة أكسفورد” البريطانية في عام 2013 إلى أن العاملين في جمع القمامة أكثر عرضة لخسارة وظائفهم لصالح الروبوتات، ولاسيما لعدم حاجة عملهم كثيرًا إلى تقديم حلول مُبتكرة للمشكلات ومساعدة شخصية ومهارات التفاوض، وغياب هذه السمات قد يُسهل على الروبوتات إنجاز مهام جامعي القمامة. وفي المُقابل سيكون من الصعب على الروبوتات وأنظمة الحاسب تولي مسؤولية مُديري النظم المُعقدة لإدارة النفايات.

وفي الأسبوع الماضي نشرت شركة “فولفو” فيديو لتجربة النظام الآلي لجمع النفايات:


مصدر الصورة