تقرير جديد حول ديموغرافية مواقع التواصل الاجتماعي: تراجع شعبية “فيسبوك” لصالح تطبيقات مشاركة الصور

أصدرت شركة الخدمات البحثية “BI Intelligence” تقريراً جديداً يدور حول “ديمغرافية الإعلام الإجتماعي” وهو مصطلح يعني التغيرات التي تشهدها شبكات التواصل الإجتماعي من مختلف فئات المستخدمين وكيفية تطورها و تغيّرها بشكل مستمر.

ولعلّ أكثر الأمور اللافتة للنظر في التقرير هو تراجع شعبية “فيسبوك” بين المراهقين حيث لم تعد في نظرهم الشبكة الأكثر أهمية أو التي تعكس مكانة اجتماعية رفيعة، وفي المقابل يشهد تطبيق “انستغرام” إقبالاً متزايداً من المراهقين الذين يرونه الشبكة الإحتماعية “الأكثر أهمية”.

ومن بين الاتجاهات الأخرى المهمّة  التي وردت في التقرير:

  • “انستغرام” هو الشبكة الإجتماعية الأكثر أهمية واستخداماً بين المراهقين في الولايات المتحدة الأمريكية،حيث أشار الاستطلاع الذي تجريه شركة  “Pipper Jaffray” مرتين سنوياً أنّ 32% من المراهقين في أمريكا يرون أنّ “انستغرام ” هي الشبكة الإجتماعية “الأكثر أهمية” في حين مثل موقع فيسبوك هذه المكانة لدى 14% من المراهقين فقط.
  • الشعبية الكبيرة لـ “بنترست”  (Pinterest) بين النساء حيث أنّ 42% من الإناث اللاتي يستخدمن الإنترنت في الولايات المتحدة الأمريكية، يتجهن نحو “بينترست”  مقابل 13% من الذكور، حسب آخر دراسة مسحية أجراها مركز الأبحاث الأمريكي “Pew”.
  • تتمتع “سنابشات” (Snapchat)، “فاين” (Vine)  و “تمبلر” (Vine) بقاعدة المستخدمين الأكثر شباباً حيث أن 45% من مستخدمي “سنابشات” البالغين هم ما بين  18 و 24 ربيعاً يتبعه “فاين” و “تمبلر” الذين سجلا نسبة  28% من فئة الشباب.
  • يحظى “لينكدإن ” بشعبية كبيرة بين المتعلمين و أصحاب الدخول المرتفعة، حيث يستخدمه 44% من الأمريكيين الذين تصل دخولهم إلى 75 ألف دولار أمريكي أو أكثر.
  • تقدّم أعمار مستخدمي “فيسبوك” و “تويتر” و “لينكدإن” و حتى “بنترست” حيث يشكّل من تتراوح أعمارهم  ما بين 18 و 34 عاماً، أقل من 40% من مستخدمي “فيسبوك”  البالغين في أمريكا.

يمكنك مطالعة مزيد من التفاصيل عبر تحميل النسخة الكاملة للتقرير من الموقع (بحاجة إلى الاشتراك في الموقع)