جاكرتا تطلق برنامج “المدينة الذكية” معززاً بتطبيقات ذكية وموقع تفاعلي

أطلقت حكومة العاصمة الأندونيسية جاكرتا برنامج مدينة جاكرتا الذكية سعياً نحو تأسيس خدمة قائمة على التكنولوجيا للسكان، حيث شملت عملية الإطلاق تدشين الموقع الإلكتروني (مدينة جاكرتا الذكية) وإصدار تطبيقين ذكيين، أحدهما لاستخدام المواطنين (Qlue) والآخر (CROP) فقد أُنشىء خصيصاً لاستخدام موظفي الخدمة المدنية و المسؤولين الحكوميين.

ما يميز موقع مدينة جاكرتا للمدينة الذكية هو استقاؤه للمعلومات من عدة مصادر مختلفة، حيث يعتمد على محرك جوجل للخرائط  (Google Maps) و تطبيق حركة المرور الذكي (Waze)، إضافة إلى  التطبيقين الذكيين (Qlue) و (CROP)، ليعرض كافة المعلومات عن طريق استخدام منصة خرائط جوجل.

تجتمع التطبيقات الذكية الثلاث لتقدّم خدمة متكاملة للمواطنين، حيث يمكّن تطبيق (Waze) الذكي المستخدمين من الإبلاغ عن الحوادث المختلفة من فيضانات أو جرائم أوحرائق أو حتى و جود نفايات، بينما يتمكّن مسؤولو المدينة من التعامل مع البلاغ الذي يصلهم عبر تطبيق (CROP) الذكي حيث يتم التعرّف على موظفي الخدمة المدنية والمسؤولين الموجودين بالقرب من المكان الذي تم الإبلاغ عنه عبر أجهزتهم الذكية .

ستعرض البيانات بالتزامن مع التطبيقات على الموقع الإلكتروني ويتم تحديثها لحظة بلحظة في زمنها الحقيقي. كما يملك الموقع معلومات عن مواقع المرافق الحيوية في المدينة من مدارس و راكز رعاية صحية و محطات التزوّد بالوقود ومستشفيات ومطاعم.