جوائز البيانات المفتوحة لعام 2016

أعلن “معهد البيانات المفتوحة” في لندن عن الفائزين بجوائز البيانات المفتوحة لعام 2016 من بين أكثر من مائتي ترشيح من دول عدة منها البرازيل ونيجيريا ونيوزيلندا وأوكرانيا والمكسيك. وأضيفت هذا العام فئة جديدة بعنوان “المرأة في البيانات” لتكريم النساء الرائدات في إحداث تأثير اجتماعي وبيئي واقتصادي بواسطة البيانات المفتوحة ولتكريم العاملين على تحسين المساواة بين الجنسين في استخدام البيانات.

وقالت جيني تينيسون، الرئيسة التنفيذية لمعهد البيانات المفتوحة: “تُقدم جوائز البيانات المفتوحة فرصةً رائعة للتأمل في الأثر الإيجابي الهائل الذي حققته حركة البيانات المفتوحة. وسواءً ساعدت البيانات المؤسسات الخيرية في الحصول على التمويل، أو اسُتخدمت البيانات المفتوحة لتشجيع الشفافية في صناعة الغاز، يُمثل الفائزون الأفراد والمؤسسات العاملون في الطليعة بلا كلل لضمان تحقيق وعود البيانات المفتوحة”.

جائزة البيانات المفتوحة للأعمال: cMapIT

تُتيح منصة “سي ماب آي تي” للمواطنين في نيجيريا متابعة أداء السياسات العامة والحكم في بلادهم، كما وظفت البيانات الجغرافية المكانية وتكنولوجيا الطائرات بدون طيار لتحسين قيادة الحكومة، وتأسيس مجتمع للتكنولوجيا المدنية في نيجيريا، ودعم قطاعات الزراعة والصحة، وتمكين المواطنين من خلال تطبيقات للويب والأجهزة المحمولة.

جائزة ناشر البيانات المفتوحة: Data Mill North

أسسها مجلس مدينة ليدز كمستودع للبيانات المفتوحة عن مختلف القطاعات في شمال انجلترا، وتُستخدم البيانات في تحليلات وفي تطوير تطبيقات ومواقع إنترنت جديدة وتحسين مشاركة المواطنين في شمال انجلترا عمومًا.

جائزة ابتكار البيانات المفتوحة: The Humanitarian Data Exchange

تُمثل “تبادل البيانات المفتوحة” منصة لتنظيم بيانات المؤسسات المعنية بالشؤون الإنسانية حول العالم. ومنذ انطلاقها التجريبي في عام 2014 نشرت أكثر من مائتي مؤسسة ما يزيد عن أربعة آلاف مجموعة بيانات، ويستخدمها 220 ألف مستخدم من مختلف أنحاء العالم، ما جعلها مصدرًا رئيسيًا للبيانات في حالات الأزمات.

جائزة التأثير الاجتماعي للبيانات المفتوحة: OpenOil

تُعد “أوبن أويل” أكبر قاعدة بيانات مفتوحة لوثائق شركات النفط والغاز والتعدين، تُزود الحكومات والمجتمع المدني والشركات بأُطر عمل لفهم الصناعات الاستخراجية، كما تستخدم البيانات المفتوحة لتطوير نماذج مالية لمشروعات النفط والغاز والتعدين بما يسمح بإدارة الموارد الطبيعية على نحوٍ أفضل.

الجائزة الفردية لبطل البيانات المفتوحة: جوزيبي سولازو 

يتمتع جوزيبي سولازو بخبرة في وضع سياسات البيانات المفتوحة والكتابة والدعوة في هذا المجال، كما عمل خبيرًا للسياسة في مشروع “أوبن داتا يوزر جروب” لتحليل استخدام البيانات الحكومية المفتوحة في المملكة المتحدة، كما يُشارك في تنظيم فعاليات للبيانات المفتوحة مثل “أوبن داتا كامب” و”يو كيه هيلث كامب”.

جائزة المرأة في البيانات: 360Giving

يهدف المشروع، الذي تقوده ريتشيل رانك، إلى كشف الغموض الذي يكتنف عادةً تخصيص المنح للمؤسسات، وتشجيع المؤسسات الخيرية في المملكة المتحدة على نشر بيانات المنح بطريقة مفتوحة وقياسية سهلة الفهم. وأطلق المشروع أداة Grantnav التي تُتيح البحث عن تمويل كل مؤسسة ومصدره ومقداره.

الصورة