خبير أممي يدعو الإمارات إلى نشر المزيد من البيانات المفتوحة لتحسين تنافسيتها عالمياً

دعا السيد ريتشارد كيربي المستشار الإقليمي في الحكومة الالكترونية لدى إدارة الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية، دعا الإمارات العربية المتحدة إلى زيادة عدد البيانات الحكومية المنشورة بشكل مفتوح على المواقع الحكومية من أجل زيادة تفاعل الجمهور من الجهات الحكومية وكذلك تحسين تنافسية الدولة عالمياً.

وذكر السيد كيربي خلال ورشة تدريبية نظمتها حكومة الإمارات الذكية أمس الثلاثاء في دبي وحضرها ممثلون للجهات الحكومية الاتحادية في الدولة، أن تحسين ترتيب دولة الإمارات على مؤشر الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية يمكن أن يتم من خلال زيادة تفاعل الجمهور مع الجهات الحكومية الذي هو جوهر الحكومة الذكية وهو ما يمكن أن يتم من خلال نشر مزيد من البيانات الحكومية بشكل مفتوح.

وجاء ذلك خلال معرض تعليق السيد كيربي على تراجع ترتيب الإمارات على هذا المؤشر في عام 2014 إلى المركز 32 عالمياً بعد أن كانت تحتل المركز 28 عالمياً عام 2012.

وأضاف كيربي أن الكثير من البيانات المنشورة حالياً للجمهور في الدولة قد لا تكون مفيدة للجمهور أو بحاجة إلى تحديث، فعلى سبيل المثال تتوفر إحصائيات أعداد السكان للفترة من 2006إلى 2010 فقط ومثلها إحصائيات المواليد والوفيات التي تغطي الفترة من 1995 إلى 2012.

UAE OD2

صفحة البيانات المفتوحة على البوابة الرسمية لدولة الإمارات (government.ae)

من ناحيته علق حمد عبيد المنصوري المدير العام لحكومة الإمارات الذكية قائلاً إن الإمارات تعمل بالفعل على زيادة البيانات المنشورة ولديها بالفعل بوابة لهذا الغرض ولكن هنالك فرصة لتحسينها. وأضاف:

تتوفر هذه البيانات الواجب نشرها لدى جهات حكومية مختلفة الأمر الذي يتطلب رغبة هذه الجهات في نشرها، ونحن نبذل جهوداً من أجل توعية هذه الجهات بأهمية مشاركة ونشر مثل هذه البيانات.

المصدر

هل سبق لكم قراءنا زيارة صفحة البينات الحكومية المفتوحة في الإمارات؟ وهل سبق واستفدتم من أي من الملفات المنشورة؟ شاركونا بآرائكم وتجاربكم من خلال خانة التعليقات أدناه: