بريطانيا تنشر خرائطها كاملة بشكل مفتوح

في أحدث التطورات على صعيد نشر البيانات الحكومية المفتوحة، أُعلن في المملكة المتحدة عن نشر الخريطة الرئيسية OS Master Map بشكلٍ مفتوح المصدر.

وتعتبر خريطة OS Master Map  هي الأكثر تفصيلاً للبيانات الجغرافية لأراضي المملكة المتحدة التي تمتد على مساحة 550 ألف كم. وتتكون الخريطة من عدة طبقات بين المعالم الطبوغرافية من مساحات خضراء وحقول ومباني وأشجار وأسوار وغيرها وبين الصور الجوية التي تقرب الموقع للمشاهد أو القارئ وشبكات الطرق والمياه.

وتهدف هذه الخطوة إلى تعزيز قدرة المجتمع وخاصة رواد الأعمال على ابتكار حلول تساعد في تسهيل الحياة وتطوير الأعمال مثل تسهيل إيجاد أراض سكنية أو تجارية، تطوير الخدمات لتحسين البنية التحتية، وكذلك إزالة المعوقات القانونية الحالية والتي تحد من حجم البيانات الأخرى المتاحة بدءاً من الملكية الأجنبية للأراضي إلى مواقع ساحات انتظار السيارات، وهي بيانات ضرورية للتعامل مع تحديات الإسكان والنقل.

وجاء الإعلان ضمن مناقشة ميزانية الخريف للعام الجاري 2017، الفيديو التالي يوفر تعريفاً ببعض خصائص هذه الخرائط:

 

ويتزايد الاعتماد على البيانات كبنية تحتية ناشئة يعتمد عليها المجتمع وكافة قطاعات الاقتصاد. وتعد بيانات الموقع الجغرافي الخاصة بالأراضي جزءاً رئيسياً في هذه البنية التحتية. وعلى إثر ذلك، أسست الحكومة البريطانية مؤسستين هما Ordnance Survey و Land Registry بعد إدراك أهمية البيانات في مساعدة القطاع العام وغيره في اتخاذ قراراتٍ أفضل. وتتبع الخرائط المؤسسة الأولى.

وفي تعليق على هذا التطور، قال السير نيجل شادبولت – رئيس مجلس إدارة معهد البيانات المفتوحة:

إن فتح الخريطة سيحفز النمو والاستثمار في الاقتصاد البريطاني وسيخلق فرص عمل ويحسن من الخدمات المتاحة.

وكان معهد البيانات المفتوحة من أشد الداعين إلى فتح هذه الخرائط على مدى السنوات الماضية.

وُوصف القرار بأنه خطوة مهمة على صعيد نقل المملكة المتحدة إلى القرن الحادي والعشرين ويعزز مكانتها كدولة رائدة في مجال البيانات المفتوحة والحكومة الرقمية. كما يفتح هذا القرار المجال أمام هيئات الخرائط الوطنية للاستعداد لمستقبل تقوم فيه بدور الموفر للبنية التحتية لبيانات الخرائط بما يساعد على تلبية الاحتياجات المختلفة للمواطنين والمؤسسات.

وقبل صدور هذا القرار، كان الوصول إلى هذه الخرائط حصراً إلى حد كبير على الشركات الكبرى القادرة بمواردها المالية الكبيرة على شرائها أو جمعها بنفسها، لكن هذا القرار من الحكومة البريطانية سيجعل الجميع سواسية في إمكانية الحصول على هذه الخرائط دون عوائق وهو ما يمثل المبدأ الأساسي للبيانات المفتوحة.

يمنك زيارة المواقع الخاص بخرائط OS Master Map للتعرف عليها بشكل مباشر.

المصدر

إضافة تعليق على المقاله