دبي تدرس استخدام السيارات الذكية دون سائق في معرض إكسبو 2020

أعلنت هيئة الطرق والمواصلات في دبي عن البدء بدراسة استخدام السيارات التي تعمل دون سائق لاستخدامها في معرض إكسبو 2020. وورد في البيان الذي نشرته وكالة أنباء الإمارات أن الهيئة قد شكلت فريقاً مختصاً بدراسة استخدام المركبات الذكية يختص بوضع استراتيجية وخطة عمل لمواكبة أحدث التطورات في هذا المجال وكذلك تحديد المواصفات والمقاييس المطلوبة للمركبات والبنية التحتية وتشريعات السلامة اللازمة.

وفي تفاصيل الخبر قال سعادة مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي للهيئة إن هيئة الطرق والمواصلات شكلت فريقا مختصا بدراسة استخدام المركبات الذكية يختص بوضع استراتيجية وخطة عمل لمواكبة أحدث التطورات في هذا المجال وكذلك تحديد المواصفات والمقاييس المطلوبة للمركبات والبنية التحتية وتشريعات السلامة اللازمة ..مشيرا إلى أن الهيئة خاطبت عددا من الشركات العالمية المصنعة للمركبات الذكية بهدف الاطلاع على ما توفره من بدائل تقنية والتخطيط لإجراء تجارب حية لاستخدام هذه المركبات في دبي تحت إشراف الهيئة.

وأضف أن المركبة تعمل بأكثر من طريقة حيث يمكن أن تعمل ضمن نطاق عمل المركبة وليس بالضرورة اتصالها بمركز التحكم مثل التوقف في حالة عرقلة حركة السير واستشعار حالة الطريق والإشارات المرورية وحركة المشاة وغيرها ..كما تعمل بنظام تحكم آلي مرتبط بشبكة الإنترنت ويتم التحكم بها بالكامل من خلال مركز تحكم دون الحاجة إلى سائق حيث يتم برمجة المركبات لنقل الركاب ضمن مسارات محددة مسبقا تغذي محطات المواصلات العامة وتربطها مع المراكز الحيوية بهدف تخفيف الحاجة إلى استخدام المركبات الخاصة وبالتالي تخفيف الازدحام على الطرق والطلب الكبير على المواقف.

وأضاف أن الهيئة خاطبت عددا من الشركات العالمية المصنعة للمركبات الذكية بهدف الاطلاع على ما توفره من بدائل تقنية والتخطيط لإجراء تجارب حية لاستخدام هذه المركبات في دبي تحت إشراف الهيئة كما زار وفد من الهيئة عدداً من الدول الاوروبية واطلع على أحدث ما تنفذه المدن الذكية حول العالم في مجال التنقل الذكي.

كما ذكر الطاير أن هذه الخطوة تأتي أيضا ترجمة لاستراتيجية دبي للابتكار التي اعتمدها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لجعل دبي المدينة الأكثر ابتكارا في العالم.