“دبي للثقافة” تطرح تطبيق مكتبة دبي العامة للهواتف الذكية

أطلقت هيئة دبي للثقافة والفنون “دبي للثقافة” تطبيق “مكتبة دبي العامة” للهواتف الذكية؛ بهدف تحسين الخدمات المكتبية وتيسير الاستفادة منها.

ويسمح التطبيق، المُتاح مجانًا لنظامي “أندرويد” و“آي أو إس”، للمستخدمين بتسجيل الاشتراك في “مكتبة دبي العامة” وتجديده وإلغائه، وحجز الكتب والمطبوعات والغرف الدراسية والقاعات مُتعددة الأغراض. ويُتيح التطبيق للمشتركين الاستفادة من محتوى قواعد “المنهل” و “جيل” Gale للبيانات المكتبية والكتب الإلكترونية.

وتُساعد قاعدة بيانات “المنهل” الباحثين على الوصول إلى مجموعة واسعة من المراجع والكتب، والحصول على محتوى عالي الجودة، كما تُوفر إمكانية البحث باللغة العربية في محتواها من الدوريات والتقارير والأطروحات الإلكترونية باستخدام طُرق البحث البسيط والمتقدم.

وتُقدم قاعدة بيانات “جيل” مجموعةً كبيرة من النصوص الكاملة للمقالات الأكاديمية في المجلات الرائدة حول العالم، ومصادر تعليمية في مجالات العلوم الفيزيائية والاجتماعية، والتكنولوجيا، والطب، والهندسة، والفنون، والأدب، وغيرها.

وقال فهد علي المعمري، مُدير إدارة المكتبات العامة في هيئة دبي للثقافة والفنون: “يسرنا أن نُسهِم من خلال إطلاقنا لهذا التطبيق الجديد والمبتكر في الارتقاء بمستوى أداء مكتباتنا العامة؛ حيث تضطلع الهيئة بدورٍ ريادي في دعم الاستراتيجية الوطنية للقراءة 2026، ومواكبتها بالعديد من الأنشطة الهادفة لتشجيع الجمهور على القراءة، وإثراء محفظتها الغنية بالموسوعات والمراجع الثقافية والتعليمية”، لافتًا إلى اعتمادها أحدث وسائل التكنولوجيا وتطبيقاتها.

وأشار المعمري إلى حرص “دبي للثقافة” على اقتناء أحدث قواعد البيانات المتاحة، وتزويد مكتباتها العامة بمجموعة مميزة من مصادر المعلومات وأوعية المعرفة في مختلف الموضوعات وباللغتين العربية والإنجليزية، بما يتماشى مع تطلعات “مكتبة دبي العامة المتميزة” في تقديم خدماتها بأعلى المستويات، لتُصبح مرجعًا للمقارنات المعيارية في قطاع المكتبات العامة على المستوى الوطني والخليجي والعربي.