سان دييجو تستخدم تطبيقا للهواتف الذكية لدراسة استخدام السكان لوسائل المواصلات

يبدأ الشهر المُقبل مئات الآلاف من سكان مُقاطعة سان دييجو في ولاية كاليفورنيا الأمريكية المُشاركة في استطلاع رأي واسع حول استخدامهم وتقضيلاتهم لوسائل المواصلات؛ بهدف توفير بيانات دقيقة ومُحدثة تُساعد الحكومات المحلية في التخطيط لتحسين شبكات المواصلات.

وستطلب “رابطة حكومات سان دييجو” من مائتي ألف أسرة المُشاركة في الاستطلاع، بمُعدل شخص من بين كل خمسة سكان، سواءً من خلال الهاتف أو البريد العادي أو موقع على الإنترنت. كما تستعين هذا العام للمرة الأولى بتطبيق “آر موف” rMove للهواتف الذكية لتسجيل استخدام السكان لوسائل المواصلات، سعيًا للحصول على بيانات أكثر دقة وشمولًا وتفصيلًا.

ويُتوقع أن تُساعِد نتائج الاستطلاع “رابطة حكومات سان دييجو” على اتخاذ قرارات التخطيط الإقليمي على المدى الطويل، ومنها سياسات لتحديد الأماكن الأجدر بالتطوير، وأولويات تحسين الطرق السريعة وخطوط القطارات، وعلاج مُشكلات أخرى تُؤثر على نوعية الحياة.

وسيُطلبَ من المُشاركين في الاستطلاع تقديم معلومات حول وجهاتهم ووسائل المواصلات التي يستخدمونها والتكلفة وتفاصيل أخرى. ويستخدم تطبيق “آر موف” “نظام تحديد المواقع العالمي” لتتبع تنقلات المستخدم، ما يُوفر مستوى غير مسبوق من التفاصيل حول اختيارات السكان لوسائل المواصلات.

ولفتت سيندي بيرك، مُديرة الأبحاث التطبيقية في “رابطة حكومات سان دييجو”، إلى دور التكنولوجيا في تغيير سُبل إجراء الأبحاث. وتأمل “رابطة حكومات سان دييجو” أن تُوافق نحو خمسة وخمسين ألف أسرة على استخدام التطبيق، بحسب ما قالت بيرك. ويتعين على المشاركين تشغيل التطبيق في كل مرة يخرجون فيها من منازلهم سواءً كانت رحلة قصيرة أم طويلة.

وأكدت بيرك على وجود ضمانان للمحافظة على الخصوصية والسرية. ومن المُقرر أن يستمر جمع بيانات الاستطلاع حتى شهر ديسمبر/كانون الأول المُقبل، ليصدر التقرير خلال فصل الربيع.

وسيتلقى المشاركون في الاستطلاع عبر تطبيق “آر موف” قسائم هدايا بقيمة عشرين دولار لاستخدامها في موقع “أمازون” أو متاجر “وولمارت”، بينما سيحصل المُشاركون عبر الوسائل الأخرى على قسائم بقيمة عشرة دولارات. وسيجري الاستقصاء بالتعاون مع شركة “ريسورس سيستمز جروب” Resource Systems Group للأبحاث التي وقعت عقدًا مع سان دييجو لمدة عامين بقيمة 1.75 مليون دولار تشمل تكلفة قسائم الهدايا.

وأجرت سان دييجو استطلاعات مُشابهة سابقًا كان آخرها في عام 2006. وأظهرت نتائجه قيام كل شخص من سكان المُقاطعة بمتوسط 3.95 رحلة يوميًا يستغرق كلٌ منها 17.86 دقيقة، وحظت أيام الثلاثاء من كل أسبوع بالنصيب الأكبر من التنقلات. وقدم الاستطلاع تحليلًا مُفصلًا لأمورٍ منها وسائل المواصلات المُستخدمة وأماكن انطلاق الرحلات ووجهاتها النهائية.

المصدر والصورة