ستة أهداف في استراتيجية البيانات المفتوحة لمدينة سان فرانسيسكو الأمريكية

تُعدّ سان فرانسيسكو الأمريكية من أوائل المدن الأمريكية في تبني نهج البيانات المفتوحة. وفي إطار سعيها نحو رفع مستوى الشفافية أصدرت خطة استراتيجية جديدة تهدف إلى  اضفاء طابع مؤسسي أكبر على ممارسات  البيانات المفتوحة في المدينة.

تضم الاستراتيجية الجديدة المؤلفة من 48 صفحة خطة طموحة لدفع ممارسات البيانات المفتوحة قدُماً وجعلها أكثر رسوخاً في ثقافة صنع القرار في سان فرانسيسكو.

قام فريق التحرير لدينا بمراجعة الاستراتيجية، ولخصنا لكم الأهداف الستة فيها والتي تنوي المدينة تنفيذه في النسة الأولى من الخُطّة:

  • الهدف الأول – زيادة عدد ملفات البيانات (Data Sets) على بوابة البينات المفتوحة للمدينة (DataSF) و توفيرها بالتوقيت المناسب: لتمكين الناس من استعمال البيانات علينا أولاً أن نجعلها متاحة، وعلينا أن نتأكد أنّنا نقوم بنشر البيانات فور الحصول على إذن بنشرها.
  • الهدف الثاني – تحسين قابلية الاستخدام (Usability)  لبوابة البينات المفتوحة ( DataSF): حتى نضمن إمكانية الوصول إلى البيانات واستعمالها، علينا أن نتأكد من جاهزية البوابة ووسائل الدخول إليها وكذلك توافقها مع حاجات المستخدمين..
  • الهدف الثالث- تحسين قابلية استخدام البيانات المنشورة، مستوى جودتها واتساقها: يوفر الهدفان الأول والثاني الحصول على البيانات الحكومية الخاصة بالمدينة، إلا أن ّ القيمة العظمى للبيانات تعتمد على قابليتها للاستخدام بواسطة الجمهور وكذلك مستوى جودتها  واتساقها.
  • الهدف الرابع- الاستفادة من البيانات السرية مع توفير الحماية لها:  مثلما تحتاج الحكومة إلى حماية البيانات السرية، تحتاج أيضاً إلى تحسين الوصول إليها وتشاركها بين الدوائر الحكومية المختلفة لتعظيم الفائدة.
الصفحة الرئيسية لبوابة البيانات المفتوحة Datasf.org

الصفحة الرئيسية لبوابة البيانات المفتوحة Datasf.org

  • الهدف الخامس- دعم استخدام البيانات في صنع القرار: لا بد من البدء في استخدام البيانات فور إتاحتها، ونهدف إلى التوفيق بين توافر البيانات والقدرة على استعمالها سواء من حيث توفر الموارد البشرية أو التكنولوجيا.
  • الهدف السادس-  التعرف على الاستخدامات المبتكرة للبيانات المفتوحة وتشجيعها: لقد أصبح التغيّر في البيانات المفتوحة و القدرة على التحليل (Analytics) والتصاميم الصورية (Visualization) شديد التسارع. نحن بحاجة إلى التعرُّف إلى الابتكارات في هذه المجالات  ورعايتها لضمان استفادة المدينة منها بشكل مستمر.

لمزيد من التفاصيل حول هذه الأهداف وغيرها يمكنكم تحميل خطة البيانت المفتوحة لسان فرانسيسكو (ملف PDF).
شاركونا بالرأي والتعليق حول هذه الأهداف الستة في خانة التعليقات أدناه.