سلطنة عمان: ورشة عمل حول المدن الذكية تنظمها هيئة تقنية المعلومات

نظمت هيئة تقنية المعلومات  في سلطنة عمان ورشة عمل حول المدن الذكية بالتعاون مع شركة غارتنر للأبحاث. وقد حضر الورشة عدد من ممثلي الجهات الحكومية وفقاً للبيان الصادر عن الهيئة.

وناقشت الورشة “رؤية المدن الذكية نحو خدمة المواطن من خلال ايجاد حلول سهلة وفعالة في مجال النقل والصحة والطاقة بحيث تخدم المجتمع بأكمله”، ويأتي تنظيم هذه الورشة ضمن سلسلة ورش العمل والدورات التدريبية التي تنظمها الهيئة ضمن مشروع خطة التحول للحكومة الالكترونية لعام 2015 بهدف توفير المهارات والخبرات اللازمة لدعم وتطوير صناعة تقنية المعلومات والاتصالات لتحقيق أهداف خطة التحول الحكومة الإلكترونية.

ووفقاً للتعريف الوارد في البيان، فإن المدن الذكية هي بمثابة:

 نموذج عن التطور في حياتنا الحضرية فضلاً عن ابتكار بيئة تقنية توفر الإتصالات السلكية واللاسلكية وتطوير استراتيجية تكنولوجيا المعلومات والإتصالات، والخدمات المبتكرة، ويمكن لسكان المدن الذكية الوصول إلى أي تطبيق، والتحكم بوظائف متعددة بلمسة زر. وتعرف المدينة الذكية بأنها مدينة رقمية، أو إيكولوجية، إذ تعتمد خدماتها على البنية الأساسية لتقنية المعلومات والاتصالات، مثل أنظمة مرور ذكية تدار آلياً، وخدمات إدارة الأمن المتطورة، وأنظمة تسيير المباني، واستخدام التشغيل الآلي في المكاتب والمنازل، واستخدام عدادات للفوترة والتقارير.

مصدر الصورة: ويكيبيديا