سنغافورة تستفيد من تحليل البيانات لتهيئة المكتبات للقراء من كبار السن

يستعين “المجلس الوطني للمكتبات” في سنغافورة بتحليل البيانات حول تفضيلات القراءة لدى كبار السن؛ من أجل وضع خطط أفضل لاقتناء الكتب المُناسبة والأنشطة الأخرى في المكتبات، بحسب ما نشر موقع “جوف إنسايدر”.

وقال دانيل ليم، مُستشار علوم البيانات في “هيئة إنفوكوم للتطوير” Infocomm Development Authority: “تجمع المكتبات معلومات حول سن المُستعير، وعدد الكتب التي يستعيرها، وفئة الكتب”. ويتعاون فريق علوم البيانات مع “المجلس الوطني للمكتبات” في تطوير المشروع وتنفيذه، ومن خلال تحليله للبيانات كون صورة لسلوكيات زوار المكتبات، واكتشف اختلافًا واضحًا في عادات القراءة لدى كبار السن.

وقال ليم أن إحدى مجموعات كبار السن تستعير الكتب من الجزء المركزي في سنغافورة بصحبة أحفادهم، بينما تتجه مجموعة أخرى إلى وسط المدينة، وغالبًا ما يكونون من المُتقاعدين ويستعيرون كتبًا تتناول الهوايات والعلوم الاجتماعية.

وبفضل تحليل البيانات، تستطيع مكتبات سنغافورة التخطيط لأنواعٍ مُختلفة من الأنشطة تُلائم المسنين. وقال ليم أن التجربة أفادت “المجلس الوطني للمكتبات” بمساعدتهم على التخطيط لاقتناء مجموعات مُعينة من الكتب والأنشطة الأخرى.

مصدر الصورة