“شمس دبي”: دعوة للمنازل والمباني لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية

وجهت “هيئة كهرباء ومياه دبي” الدعوة لأصحاب المنازل والمباني في دبي للمشاركة في مبادرة “شمس دبي” التي ترمي إلى الاستفادة من الطاقة الشمسية، وتركيب لوحات كهروضوئية على أسطح المباني لإنتاج الكهرباء وربطها بشبكة الهيئة.

ووفقًا لبيان نشره موقع الهيئة، يُمكن للمتعاملين الاستعانة بأحد الاستشاريين والمقاولين المعتمدين لدى “هيئة كهرباء ومياه دبي” لاقتراح الحلول المُناسبة للمكان، وبعد الحصول على الموافقات اللازمة لتركيب نظام الطاقة الشمسية وربطه بشبكة الهيئة، يجري تركيب المعدات، وقيام هيئة الكهرباء بالفحص الفني للموقع وتركيب العداد.

ومع استكمال ربط نظم الطاقة الشمسية بشبكات الهيئة، يبدأ إنتاج الكهرباء واستهلاكها محليًا في المنزل أو المبنى وتصدير الفائض إلى شبكة “هيئة كهرباء ومياه دبي”، وتسوية فاتورة الاستهلاك بناءً على هذا التبادل. وتُتيح الهيئة الإطلاع على تفاصيل المبادرة وقائمة الاستشاريين والمقاولين عبر الرابط التالي.

ودعت “هيئة كهرباء ومياه دبي” مُصنعي تجهيزات الطاقة الشمسية الكهروضوئية للتسجيل ونيل شهادات اعتماد لمعداتهم، وتُوفر الهيئة لائحة بمعايير توريد أجهزة إنتاج الطاقة المتجددة المتصلة بشبكة التوزيع، تشرح متطلبات الوحدات الكهروضوئية، وعاكسات التيار الكهربائي، وأنظمة الحماية البينية.

وأشار سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، إلى تلقي الهيئة حتى الآن ستة عشر طلبًا ضمن مبادرة ربط مصادر الطاقة الشمسية في المنازل والمباني، وبقدرة إنتاجية تبلغ 8.5 ميجاوات من الطاقة.

وكانت “هيئة كهرباء ومياه دبي” قد أعلنت في شهر مارس/آذار الماضي عن أولى مشروعات مبادرة “شمس دبي” بالتعاون مع “مؤسسة مطارات دبي” لتزويد مطار آل مكتوم في جبل علي بالطاقة الشمسية، وتركيب لوحات كهروضوئية لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة 30 كيلووات.