عُمان تبدأ المرحلة الأولى من الشبكة الحكومية فائقة السرعة

وقعت “هيئة تقنية المعلومات” في سلطنة عُمان اتفاقية مع “الشركة العُمانية للنطاق العريض” لربط 64 مؤسسة حكومية في محافظة مسقط بخطوط الألياف الضوئية فائقة السرعة، وربطها بمركز البيانات الوطني في “هيئة تقنية المعلومات” إلى جانب مركز بيانات احتياطي إضافي.

وقال الدكتور سالم بن سلطان الرزيقي الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات: “تُمثل هذه الاتفاقية خطوة مهمة في تنفيذ خطة التحول الإلكتروني التي تشرف على تنفيذها هيئة تقنية المعلومات، حيث تساعد في نقل البيانات بسرعة عالية”.

وبحسب الرزيقي، يشمل هذا المشروع إنشاء الشبكة وتشغيلها لمدة خمسة أعوام، بتكلفة تتجاوز عشرة ملايين ريال عُماني أي نحو 26 مليون دولار، وتصل مدة تنفيذ المشروع إلى عشرة أشهر. وقال أن سرعة الشبكة الجديدة ستبلغ ألف ضعف الشبكة الحالية.

واعتبر المهندس سعيد بن عبدالله المنذري، الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للنطاق العريض، الخطوة الجديدة واحدة من أهم أهداف الاستراتيجية الوطنية للنطاق العريض لدعم الخدمات الحكومية الإلكترونية، وأشار إلى تأثيرها في إزالة العقبات أمام النقل السريع للبيانات، فضلًا عن دورها في توحيد جميع البيانات الحكومية في مركز بيانات وطني.

المصدر

مصدر الصورة