فريق من الطلاب في سنغافورة يُطور جهازًا شخصيًا طائرًا

لا تزال السيارات الطائرة أو المركبات الشخصية الطائرة جزءًا من تصورات الخيال العلمي التي لم تتحقق بعد. وقدم مشروع لفريق من طلبة الهندسة في “جامعة سنغافورة الوطنية” محاولة للاقتراب من هذا الحلم بتطوير جهاز شخصي طائر يُمكنه نقل شخص واحد.

ويحمل الجهاز اسم “سنوستورم” Snowstorm، ويُشبه طائرة من دون طيار عملاقة مزودة بمقعد، ويُمكنه الطيران لمدة خمس دقائق كل مرة في أجواء مُغلقة، واعتمدت تجربته أغلب الوقت على دمية اختبار وليس على طيار فعلي لأغراض السلامة. وبسبب شكل الجهاز وإمكاناته يبدو أقرب إلى نموذجٍ تجريبي منه إلى تكنولوجيا لمركبة قابلة للاستخدام الفعلي.

ويتألف فريق المشروع من ثمانية طلاب يدرسون تخصصات مختلفة في الهندسة منها الميكانيكية والكهربائية والحاسب. واستغرق تطوير “سنوستورم” تعاون الطلاب على مدار فصلين دراسيين.

وتحمل “سنوستورم” إطارًا سداسي الشكل من الأعمدة المُغطاة بالألومونيوم، وألواحًا مصنوعة من ألياف الكربون. ويقع في المنتصف مقعد المُشغل أو الطيار الذي يُمكنه التحكم في الارتفاع والاستدارة والتوجه من خلال أدوات مُخصصة. وزُود الجهاز الطائر بستة أرجل للهبوط تلتصق بالإطار بواسطة قاعدة صُنعت بتكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد، وتحمل كل رجل كرة قابلة للنفخ لامتصاص الصدمة عند الهبوط.

وتتوافر “سنوستورم” على أربعة وعشري مُحركًا مُزود بمراوح، بما يُوفر القوة اللازمة للإقلاع والهبوط العمودي. وتعمل ببطاريات ليثيوم يُمكن إعادة شحنها، وتُوفر مُجتمعةً قوة 52.8 كيلووات. وتعمل البطاريات على نحوٍ مُستقل يكفل للمركبة الطائرة الاستمرار في التحليق حال العطل المُفاجيء في إحدى البطاريات.

وإلى جانب إمكانات التحكم في الطيران تُوفر “سنوستورم” نظامًا للاستقرار لضمان رحلة سلسة، ومجموعة من أنماط الطيران المُعدة سلفًا مثل المساعدة في الطيران، وبرنامج سلامة الطيار الذي يُساعد في الهبوط بالجهاز حال فقد الطيار قدرته على السيطرة.

ويُخطط فريق البحث لتحسين تصميم “سنوستورم”، وإضافة معايير للسلامة، وتحسين عمل المراوح، وتعديل برمجيات الطيران. ويأملون أن ينجحون يومًا، حال سارت الأمور على ما يُرام، في إطلاق “سنوستورم” للاستخدام العام. وهي خطوة يصفها المُشرف على المشروع، الدكتور يورج ويجل، بأنها تُلبي أحلام الطيران في ظروفٍ ترفيهية.

ويعرض الفيديو التالي تجربة تحليق “سنوستورم”:

BEHOLD! THE SNOWSTORM – Singapore’s FIRST indoor personal flying machine! Designed and built by a team of NUS students, Snowstorm is an electric-powered aircraft capable of vertical take-off and landing that can be controlled by a pilot. This super cool project is part of FrogWorks, a collaboration between the NUS Faculty of Engineering’s Design-Centric Programme and the NUS University Scholars Programme.Now your dreams of flight can become a reality… with your very own personal aircraft! Follow the SNOWSTORM project here, FW Air: Electric Aviation#NUSLife #NUSResearch

Posted by National University of Singapore on Wednesday, December 2, 2015

المصدر