فيديو: اختبار مركبة ذاتية القيادة في دبي

بدأ في مدينة دبي التشغيل التجريبي لمركبة ذكية ذاتية القيادة تسع لعشرة أشخاص. وجاء الإعلان عن التجربة خلال افتتاح مؤتمر ومعرض النقل لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2016 أمس الاثنين، وتنظمه هيئة الطرق والمواصلات بدبي و”الاتحاد العالمي للمواصلات العامة” تحت شعار “النقل الحضري: ارتق بتفكيرك واعمل بذكاء”.

وبحسب “وكالة أنباء الإمارات”، صُممت المركبة التي أنتجتها شركة “إيزي مايل/ أومنيكس” Easy Mile/ Omnix، لقطع مسافات قصيرة ومسارات مُحددة سلفًا ولاستخدامات متعددة في بيئات مختلفة.

وتتحرك المركبة في مسارات افتراضية، ويُمكن برمجتها بسهولة لإتمام انتقالات مفاجئة حسب الطلب، وتتوافر المركبة على ضوابط السلامة لتحديد مسارها، كما يُمكنها نظام الاستشعار من التعامل مع أية عوائق تعترض طريقها لتجنب التصادم.

ونقلت صحيفة “الإمارات اليوم” عن المدير التنفيذي لمؤسسة الترخيص في هيئة الطرق والمواصلات في دبي، أحمد هاشم بهروزيان، قوله أن تجربة المركبة ذاتية القيادة في بعض المواقع في دبي ستبدأ خلال الشهرين المُقبلين بحسب الاتفاق مع الشركة المالكة.

وأوضح بهروزيان أن المركبة صديقة للبيئة بنسبة مائة بالمائة، وتستخدم الطاقة الكهربائية لمدة زمنية تصل إلى عشر ساعات، ولا تتجاوز سرعتها عشرين كيلومتر في الساعة، كما لا تتطلب إجراء أية تغييرات في الشوارع أو في البنية التحتية.

وفي الولايات المتحدة الأمريكية تختبر عدة شركات أبرزها “جوجل” سيارات ذاتية القيادة في الطرق العامة، كما أطلقت هولندا تجربة لاختبار مركبات ذاتية القيادة من إنتاج “إيزي ميل” في الطرق العامة، ويجري الإعداد لتجربة مُماثلة داخل مجمع لمكاتب العمل في كاليفورنيا هذا العام.

ويعرض الفيديو التالي من صحيفة “خليج تايمز” الإماراتية تجربة المركبة ذاتية القيادة في دبي:

وفي السياق نفسه، كشفت دبي أمس عن استراتيجيتها للتنقل ذاتي القيادة التي تهدف لاعتماد هذه التكنولوجيا في 25% من رحلات التنقل في المدينة بحلول عام 2030.