في الإمارات: تطبيق لطلب الإسعاف عبر الهواتف الذكية في الإمارات الشمالية

أطلق “الإسعاف الوطني” في الإمارات مطلع الشهر الجاري تطبيق “الإسعاف الوطني 998” للهواتف الذكية. ويُتيح التطبيق لسكان الإمارات الشمالية الخمس، التي تشمل الشارقة وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة، طلب خدمة الإسعاف في حالات الطوارئ.

ويرتبط تطبيق “الإسعاف الوطني 998” مع غرفة عمليات الإسعاف، ورقم الطوارئ 998، ويسمح بطلب الإسعاف عبر ميزة “طلب الإسعاف لحالة طارئة”، وبعدها يُرسل التطبيق آليًا الإحداثيات الدقيقة للموقع الجغرافي للمستخدم، ليتواصل معه مباشرةً موظفو غرفة العمليات، ويجري بعدها توفير الاستجابة المُلائمة في أسرع وقت. ويُقلل التطبيق مدة الاستجابة للحالات الطارئة بمقدار مائة ثانية، وتصل فترة الاستجابة حاليًا إلى تسع دقائق في المتوسط.

وبالإضافة إلى ميزة طلب الإسعاف يُقدم التطبيق دليلًا للإسعافات الأولية باللغتين العربية والانجليزية، ويتضمن صورًا توضيحية وإرشادات للتعامل مع الحالات الطارئة المختلفة مثل التعرض للاختناق والحروق والجلطات وأعراض الحساسية وغيرها من الحالات. ويعرض الفيديو التالي أهم ما يُقدمه التطبيق:

ويتوافر تطبيق “الإسعاف الوطني” باسم “NA 998” لنظاميّ تشغيل “آي أو إس”، و“أندرويد”، بالإضافة إلى أجهزة “بلاكبيري”. ويُخطط “الإسعاف الوطني” لإضافة المزيد من الميزات التفاعلية إلى التطبيق مُستقبلًا.

وحث نائب المدير التنفيذي في “الإسعاف الوطني”، أحمد صالح الهاجري، الجمهور على التحلي بالمسؤولية عند استخدام التطبيق؛ نظرًا لأن البلاغات غير الجدية وسوء الاستخدام تتسببان في إهدار وقت العاملين في غرفة العمليات، وعرقلة سير العمل، والتأثير السلبي على فعالية الاستجابة ووصول الإسعاف إلى الحالات الحرجة في الوقت المُناسب. وأضاف الهاجري أنه سيجري رصد البلاغات الواردة عبر التطبيق، وإعلام الجهات المعنية بحالات سوء الاستخدام لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.