في المغرب: بوابة جديدة على الإنترنت وتطبيقات ذكية لبيان أماكن الخدمات الحكومية

أطلقت الحكومة المغربية بوابة على الإنترنت تعرض المواقع الجغرافية لأكثر من أربعة عشر ألف مركزًا للخدمات العامة من خلال موقع وتطبيقين للهواتف الذكية.

ويتوافر موقع “بوابة البيانات المكانية للمرافق العمومية” maps.service-public.ma باللغتين العربية والفرنسية، ويُصنف مراكز الخدمات الحكومية في تسع عشرة فئة رئيسية مثل التعليم، والقانون والعدالة، والتجارة والصناعة، والصحة والمجال الاجتماعي، والأمن، والرياضة والشباب. ويُحدد مواقعها على خريطة تفاعلية.

وتُتيح البوابة للمستخدمين اختيار المراكز بحسب الفئات الفرعية، والحصول على بياناتها مثل العناوين وأرقام الهواتف والبريد الإلكتروني، بالإضافة إلى اختيار عدد من المواقع المفضلة والأكثر زيارة، وتحديد المسافة بين نقطتين على الخريطة، وتحديد الخدمات الأقرب جغرافيًا إلى أماكن وجودهم.

ويُمكن الوصول إلى الخدمات ذاتها من خلال تطبيق “إدارتي ماب” Idarati Map المُتاح لنظاميّ تشغيل “آي أو إس” و“أندرويد”.

وأقُيم الاحتفال الرسمي لإطلاق البوابة الجديدة يوم الجمعة الماضي في العاصمة الرباط بحضور رئيس الوزراء عبد الإله بن كيران، ووزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة محمد مبديع، وعدد من الوزراء ورؤساء المناطق المغربية الاثنى عشرة.

ووصف مبديع المشروع بالمؤسسي والاستراتيجي، موضحًا أن هدفه الارتقاء بأداء الإدارة وتطوير الخدمات الأساسية وتيسير الوصول إليها بأقل تكلفة وبالسرعة المطلوبة. وأشار إلى التحديث المتواصل لمعلومات “بوابة المعلومات المكانة للمرافق العمومية”، بما يسمح للمواطنين بالحصول على المعلومات وتحديد مواقع المرافق العمومية.

واعتبر بن كيران المشروع “خطوة في الاتجاه الصحيح” لتحقيق “مصالحة” الإدارة مع المواطنين. وقال أن المُبادرة تُمثل مرحلة في سبيل تعزيز العلاقة بين الإدارة والمواطنين، لافتًا إلى أهمية مواجهة التحدي المستمر لتقريب الإدارة من المواطنين.