في الهند: تطبيقات ذكية من الحكومة تُوفر معلومات للمزارعين

أطلقت الحكومة الهندية تطبيقين للهواتف الذكية العاملة بنظام تشغيل “أندرويد”؛ لتوفير المعلومات للمزارعين حول التأمين على المحاصيل الزراعية، وكذلك حول أسعار المحاصيل في مختلف أسواق البلاد.

ويُوفر تطبيق “كروب إنشورنس” Crop Insurance معلومات للمزارعين حول التأمين على المحاصيل، والتغطية المتاحة، وحساب الأقساط بحسب المنطقة، وأيضًا حول القروض والمساعدات المالية المُتاحة لكل محصول وفقًا للمنطقة.

وقال وزير الزراعة الهندي، رادها موهان سينج: “تُنفق الحكومة مبلغًا ضخمًا لمد تأمين المحاصيل الزراعية للمزارعين. ونظرًا لأسباب إدارية وفنية لا تصل المعلومات المتعلقة بالتأمين إلى المزاعين في الوقت المناسب بما يسمح لهم بالاستفادة من مخططات التأمين المتوافرة. سيُوفر هذا التطبيق تفاصيل كاملة حول التأمين على المحاصيل”.

أما تطبيق “أجري ماركت” AgriMarket فيهدف لتوفير أحدث أسعار المحاصيل للمزارعين، وثنيهم عن البيع الاضطراري أو الجبري لمحاصيلهم، بحسب ما قال سينج.

وأضاف سينج أن بمقدور الفلاحين من خلال “أجري ماركت” الوصول لمعلومات حول أسعار المحاصيل في أسواق تقع في حدود خمسين كيلومتر من موقعهم الذي تُحدده ميزة “نظام تحديد المواقع العالمي” في الهواتف الذكية. كما تتوافر إمكانية الحصول على أسعار مختلف أنواع المحاصيل في جميع الأسواق دون استخدام ميزة الموقع الجغرافي. وتعتمد الأسعار على بوابة “أجماركنت” Agmarknet الحكومية.

وتولى قسم “تكنولوجيا المعلومات” في وزارة الزراعة الهندية تطوير التطبيقين المتاحين باللغتين الانجليزية والهندية من خلال متجر “جوجل بلاي”، وبوابة “إم كيسان” mKisan الحكومية المُخصصة للمزارعين.

مصدر الصورة