في الهند: حكومة دلهي تُطلق تطبيقًا لتشجيع تحصيل الضرائب وتعزيز الشفافية

أطلقت حكومة مدينة دلهي في الهند تطبيقًا للهواتف الذكية؛ بغرض تشجيع تحصيل الضرائب وتوفير الشفافية. وقال نائب رئيس الوزراء في دلهي، مانيش سيسوديا، أن التطبيق يُتيح للمواطنين لعب دور مهم في أعمال الحكومة من خلال القوة التي تمتحها التكنولوجيا لكل مواطن.

وقال سيسوديا، الذي يشغل أيضًا منصب وزير المالية، أن تطبيق “دي أيه في تي بيل” DVAT BILL يسمح للمواطنين بلعب دور مفتشي ضرائب القيمة المُضافة. وطورت إدارة التجارة والضرائب في دلهي التطبيق المُتاح للهواتف العاملة بنظام تشغيل “أندرويد”.

ويُضيف المستخدمون إلى التطبيق بيانات فواتير الشراء من الباعة المُسجلين في دلهي، شريطة ألا تقل قيمتها عن مائة روبية، أي ما يُعادل 1.5 دولار تقريبًا، وتتضمن رقم التسجيل الخاص بالتاجر، واسم كل سلعة والضرائب المُستحقة على كلٍ منها، كما يلتقط المستخدمون صورة للفاتورة، بحسب ما أوضح مفوض ضرائب القيمة المضافة إس إس ياداف.

وتحصل كل فاتورة على رقم تعريف مُميز يُؤهلها للمشاركة في جائزة نقدية يجري اختيارها عشوائيًا عبر الحاسب في الخامس عشر من كل شهر، وتصل مُباشرةً إلى الحساب المصرفي للمستهلك بعد التحقق من المشتريات من خلال تفتيش الضرائب على التاجر.

وتبلغ قيمة الجائزة خمسة أضعاف ثمن البضائع باستثناء الضرائب بحد أقصى خمسين ألف روبية أي نحو 737 دولار، كما لا تشمل السلع المُشاركة في الجائزة النقدية السيارات والمنتجات البترولية.

وأشار سيسوديا إلى أنه لا يُوجد في تطبيق “دي في أيه تي” ما يضر بالتجار الأمناء، بل يستهدف أصلًا الوصول إلى غيرهم ممن يتهربون من سداد الضرائب. وقال أن التطبيق يُخفف من مركزية سلطة مسؤولي ضرائب القيمة المضافة في دلهي، ويمنحها لجميع السكان.