في جاكرتا: خدمة جديدة لسداد مخالفات المرور عبر الإنترنت لمحاربة الرشاوى

أتاحت العاصمة الإندونيسية جاكرتا للسائقين خدمة جديدة لدفع غرامات المرور عبر الإنترنت، وتهدف الخطوة للقضاء على دفع الرشاوى لضباط الشرطة، ومحاربة عمل الوكلاء غير الرسميين المعروفين باسم “كالو”، وإعفاء المواطنين من الاضطرار للانتظار لساعات في المحاكم لسداد الغرامات، بحسب ما نشر موقع “جوف إنسايدر”.

وعدّ رئيس مكتب المدعي العام في جاكرتا، سودنج سيتومورانج، بين أسباب انتهاكات قوانين المرور مشكلة الوسطاء، وعدم تيقن السائقين من مواعيد المحاكم، فضلًا عن حاجتهم للانتظار لساعات طويلة.

ومن خلال الخدمة الجديدة لم يعد الحضور إلى المحكمة أمرًا إلزاميًا لسداد الغرامات. ويُمكن لمرتكبي المخالفات سداد غراماتهم عبر الإنترنت من خلال ملء نموذح يتضمن تفاصيل المخالفة، وحينها يظهر لهم المبلغ الذي يتوجب عليهم سداده، ويُمكنهم دفعه في الحساب البنكي المحدد. وبمجرد سداد الغرامة يصير بمقدورهم استعادة الوثائق المُصادرة سواءً الخاصة بهم أو بسياراتهم من خلال المكتب المحلي للمدعي العام.

وقال سيتومورانج أن الخدمة الجديدة تهدف إلى توفير نظام أكثر شفافية للإيرادات غير الضريبية، وإدارته على نحوٍ أكثر كفاءة.

وتُعد خدمة دفع غرامات المرور عبر الإنترنت الأولى من نوعها في إندونيسيا، وبدأت نسختها التجريبية في غربي جاكرتا خلال شهر يناير/كانون الثاني الماضي، وبعد سلسلة من التحسينات والتقييمات جرى تعميمها لتشمل المدينة بأكملها.

مصدر الصورة