في جاكرتا: مشاريع جديدة للمدينة الذكية في 2015

رصدت العاصمة الأندونيسية جاكرتا 30 مليار روبية اندونيسية (2.4 مليون دولار امريكي)  لصالح مشروع المدينة الذكية هذا العام، وسيتم تخصيص 60% من الأموال لبناء مركز تشغيل يساعد على المراقبة و التعامل مع شكاوى المواطنين بينما سيستخدم الباقي في العمليات و الموارد البشرية التي ستدير المركز.

وقد أطلق باسوكي تجاهاجا بورناما، محافظ العاصمة مشروع المدينة الذكية في ديسمبر/كانون الأول نهاية العام الماضي حين دشن الموقع الإلكتروني  للمدينة وتطبيقين ذكيين للمواطنين وموظفي الخدمة المدنية.

يستخدم المواطنون تطبيق (Qlue) للإبلاغ عن الحوادث المرورية و الجرائم والكوارث الطبيعية والصرف الصحي عبر إرسال صور مع تحديد الموقع، لتعرض الشكوى مع معلومات أخرى من حالة الطرق و المشاهد التسجيلية الواردة من كاميرات المراقبة الميدانية على خارطة على موقع المدينة الذكية، حيث يمكن للجميع مشاهدتها.

بينما يتسلم موظفو مدينة جاكرتا هذه التقارير عن طريق مركز العمليات الجديد ليرسلوا فيما بعد تقارير للموظف المسؤول في المجال، كما سيكون بمقدور الموظفين المسؤولين رصد التقارير الصادرة على أجهزتهم باستخدام تطبيق (Cepat Respon Opini Publik) ويعني الاسم التجاوب السريع مع الرأي العام.

المصدر