في جاكرتا: نظام لبيع المقابر عبر الإنترنت للحد من الفساد

تُحاول حكومة العاصمة الإندونيسية جاكرتا الحد من الصعوبات التي يُواجهها المواطنون في شراء مساحات في المقابر لدفن أقربائهم من خلال نظام على الإنترنت يُقلل من دور الوسطاء ويُواجه فساد المسؤولين.

وكثيرًا ما يشتري الوسطاء في جاكرتا، بما يُخالف القانون، مساحات في المقابر ويتسببون في رفع الأسعار، كما يُسهِم فساد بعض الموظفين في تفاقم المشكلة بطلبهم للرشاوى. ولذلك اتجهت المدينة إلى حلٍ بسيط تقنيًا بتوفير نظام على الإنترنت يسمح للمواطنين بشراء المدافن دون الحاجة للتعامل مع الوسطاء. ويتوافر النظام الجديد عبر الحواسيب ومن خلال الأكشاك الموجودة في مكاتب الحكومة المحلية.

وقالت رئيسة المدافن العامة في جاكرتا، سيتي هاسمي، أن إدارتها تهدف من طرح نظام شراء المدافن عبر الإنترنت إلى نشره على نطاقٍ واسع، وتوعية المواطنين بإجراءات ترخيص المدافن وتجديدها.

ومع ذلك، لا تخلو منصة الإنترنت الجديدة من ثغرات منها قبولها الدفع من مصرفٍ واحد هو “بنك دي كيه آي”، في حين لا تنتشر فروع المصرف في مختلف أنحاء جاكرتا، كما لا يمتلك جميع المواطنين حسابات فيه. لكن حكومة المدينة تتطلع إلى توسيع الخدمة لاحقًا من أجل تخفيف بعض المعاناة في شراء المقابر.

المصدر والصورة