في دبي: تنظيم البرنامج التدريبي التنفيذي حول البيانات المفتوحة لأول مرة في المنطقة

اختُتم في دبي البرنامج التنفيذي التدريبي “البيانات المفتوحة: إدارة البيانات للابتكار في الحكومة الذكية” وهو الأول من نوعه في منطقة الخليج العربي. ونظمت “كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية” البرنامج بالتعاون مع “معهد البيانات المفتوحة – دبي”، وهو جزء من الشبكة الدولية لمعهد البيانات المفتوحة في المملكة المتحدة.

وشارك في البرنامج الذي استمر لمدة يومين، الثالث عشر والرابع عشر من ديسمبر/كانون الأول، أكثر من ثلاثين من موظفي القطاع الحكومي في الإمارات، وغطت جلساته التدريبية التي عُقدت باللغة العربية محاور رئيسية من بينها:

  • شرح مفهوم البيانات المفتوحة كممارسة وثقافة ونظام وتوضيح المفاهيم الأساسية المرتبطة بها
  • توضيح أهمية البيانات المفتوحة لمبادرات المدن الذكية والحكومة الذكية
  • استعراض تجارب عالمية حول دور البيانات المفتوحة في دعم الابتكار في العمل الحكومي
  • توضيح الفرق بين البيانات المفتوحة والبيانات الضخمة والبيانات الشخصية
  • آليات تصميم و إدارة مبادرات البيانات المفتوحة

وقام بالتدريب في البرنامج المستشار والمدرب/ إبراهيم البدوي وهو أول عربي يسجل كمدرب معتمد للبيانات المفتوحة من “معهد البيانات المفتوحة” في لندن والشريك المؤسس في شركة “إكسانتيوم” Exantium للاستشارات في دبي، وكذلك الدكتور يسار جرار، نائب رئيس مجلس الإدارة في “مجلس مستقبل الحكومات”، “المنتدى الاقتصادي العالمي”، سويسرا، والشريك المؤسس في  شركة (Exantium).

وسيتم تنظيم الدورات القادمة من برنامج “البيانات المفتوحة: إدارة البيانات للابتكار في الحكومة الذكية” في شهريّ يناير ومارس المُقبلين، ويمكن للراغبين التسجيل عبر صفحة البرنامج.