في عُمان: بلدية مسقط تُطلق تطبيق “بلديتي” لتقديم خدمات إلكترونية تفاعلية

أطلقت بلدية مسقط في عُمان هذا الأسبوع تطبيق “بلديتي” للهواتف الذكية الذي يُغطي ثلاثة جوانب تشمل المعلومات والخدمات الإلكترونية والتفاعل مع المستخدمين.

ويُوفر التطبيق بيانات ومعلومات متنوعة كنسخة مُصغرة من موقع بلدية مسقط، كما يستقبل اقتراحات المستخدمين وآرائهم. ويهتم الجانب الثالث من التطبيق بالخدمات الإلكترونية مثل تجديد التراخيص البلدية وعقود الإيجار وتصاريح البناء، وخدمات مواقف السيارات مثل التصاريح وحجز المواقف، ودفع قيمة مخالفات السيارات، وتقديم طلبات الخدمات وسداد الرسوم.

كما يُتيح تطبيق “بلديتي” للمستخدمين التواصل المُباشر مع بلدية مسقط من خلال مركز اتصالات مسقط 1111 لتقديم البلاغات المُتعلقة بالبلدية كالخدمات الصحية والنظافة ومكافحة الآفات والتشجير والإنارة والطرق والمباني وغيرها، ليجري بعدها إحالة البلاغات إلى الجهة المُختصة. ويسمح التطبيق بمتابعة حالة البلاغات والتعرف على ما تم اتخاذه من إجراءات، فضلًا عن إمكانية تحديد موقع البلاغ آليًا وإرفاق صورة مع البلاغ.

ويُقدم تطبيق “بلديتي” معلومات متنوعة عن بلدية مسقط والأنشطة المهمة للمقيمين والسائحين، ومنها أهم المعالم السياحية ومواقع المساجد والمستشفيات والمطاعم ومراكز التسوق والمواقف، وهواتف خدمات الطوارئ، وميزة تحويل العملات.

ويسمح تطبيق “بلديتي” للمستخدمين عبر خاصية المصادقة الإلكترونية بإنشاء ملفات شخصية، واختيار صورة الملف الشخصي، ومظهر التطبيق، ومتابعة معاملاتهم المرتبطة ببلدية مسقط مثل التراخيص وعقود الإيجار وغيرها، وتلقي إشعارات تتعلق بما يختارونه من خدمات كالتنبيه عند انتهاء أو اقتراب انقضاء مدة العقد أو التصريح، بالإضافة إلى تحديد خدمات مُفضلة، وإمكانية عرض الخدمات ذات الصلة على الخريطة.

وعلاوةً على ذلك، يُوفر “بلديتي” للمستخدمين خدمات دون الحاجة إلى التسجيل منها إدارة مواقف السيارات، وعرض مشروعات بلدية مسقط، والبحث عن مكان، والتواصل مع البلدية. ويتوافر تطبيق “بلديتي” لنظام “أندرويد”، وتعتزم البلدية توفيره لنظام “آي أو إس” و”ويندوز” قريبًا.

وبحسب بيان “بلدية مسقط”، يأتي طرح تطبيق “بلديتي” ضمن مساعيها لمواكبة التطور الرقمي والاستفادة من التقنية الحديثة في تطوير آليات التواصل مع المستفيدين، وتقديم الخدمات البلدية الإلكترونية لتيسير استفادة الجمهور ووصولهم السهل والسريع إلى الخدمات.

وقالت نجلاء بنت ناصر الرواحية، مديرة إدارة البرامج بالوكالة بالمديرية العامة لتقنية المعلومات في بلدية مسقط، أن خدمات تطبيق “بلديتي” تتكامل مع البوابة االمركزية للتحقق من الهوية الرقمية بالمركز الوطني للتصديق الإلكتروني؛ بهدف التحقق من هوية المستفيدين وتوفير بيئة عمل موثوقة وآمنة، وضمان سرية المعلومات ومصداقيتها.

وأشارت الرواحية إلى ارتباط التطبيق مع بوابة الدفع الإلكتروني “سابرسورس” من “بنك مسقط” لتيسير إنجاز المعاملات، بالإضافة إلى ربط المعاملات الإلكترونية مع أنظمة وقواعد بيانات الجهات الحكومية ذات الصلة للحصول على بيانات فورية مُحدثة من مصدرها الرسمي.