في ماليزيا: إطلاق بوابة جديدة للبيانات المفتوحة

أطلقت ماليزيا النسخة التجريبية من بوابتها الجديدة للبيانات المفتوحة بعد تطويرها ضمن مساعيها لإصلاح خدماتها الرقمية، بحسب ما نشر موقع “جوف إنسايدر”.

ويُصنف الموقع الجديد beta.data.gov.my البيانات ضمن فئات مثل التعليم والصحة والمواصلات والخدمات الاجتماعية والاقتصاد عوضًا عن تصنيفها بحسب الوكالات الحكومية.

وتُيسر بوابة البيانات المفتوحة الجديدة على الشركات الناشئة والمواطنين الوصول للبيانات التي يحتاجون إليها، كما تظهر بعض البيانات ضمن أشكال بيانية تفاعلية تُسهل فهم المواطنين لقيمة البيانات وارتباطها. ويُمكن للمستخدمين طلب مجموعات بيانات مُحددة أو توفيرها في صيغٍ بعينها من خلال ملء استمارة عبر الموقع.

وتتسم بوابة البيانات المفتوحة بتوافقها مع الأجهزة المحمولة؛ إذ يتغير شكلها وطريقة العرض تلقائيًا بما يتناسب مع الشاشات الأصغر حجمًا للهواتف الذكية والحواسيب اللوحية. وتتوافر باللغتين الملايوية والانجليزية، وتستقبل البوابة ملاحظات الزوار وتعليقاتهم حتى نهاية الشهر الحالي.

وطور الموقع الجديدة “وحدة التحديث الإداري والتخطيط الإداري” في مكتب رئيس الوزراء، وقالت أن التحديث يهدف إلى تحسين الخدمات العامة وتعزيز تبادل البيانات والابتكارات الجديدة والممارسات الجيدة على الصعيد العالمي.