قائمة التطبيقات الفائزة بجوائز “أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول”

في ختام أعمال “القمة العالمية للحكومات” في دبي جرى إعلان الفائزين بجوائز الدورة الثالثة من منافسة “أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول” على مستوى الإمارات العربية المتحدة، وكذلك على الصعيدين العربي والعالمي، بالإضافة إلى فئة طلاب الجامعات في الإمارات.

وشارك في مُختلف فئات الجائزة 1758 تطبيقًا، وتضمنت المرحلة النهائية ثلاثين مشاركة من الإمارات، وأربعة تطبيقات من طلاب الجامعات، و27 مشاركة من الدول العربية، وثلاثين تطبيقًا في المنافسة العالمية.

وشملت معايير الاختيار الكفاءة وسهولة الاستخدام والإبداع، وركزت لجنة التحكيم على الخدمات التي تجمع بين البساطة والشمول في آنٍ واحد. وأضافت جائزة “أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول” هذه الدورة فئتين جديدتين هما؛ التقنيات القابلة للارتداء والتطبيق الشامل.

وخلال تكريمه للفائزين قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أن المشاركة الواسعة في الجائزة على مختلف المستويات تعكس نجاحها وعالميتها، وإدراك العالم أهمية تطوير الخدمات الحكومية على أسس مُبتكرة، والاتجاه إلى حكومات ذكية لخدمة الشعوب وتحقيق مصالح الناس.

وفيما يلي قائمة التطبيقات الفائزة في الفئات العشرة لجائزة “أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول”:

1. التقنيات القابلة للارتداء:

– المستوى العالمي: تطبيق “تي. جاكت” T. Jacket، سنغافورة: يُفيد في تعليم الأطفال المصابين بالتوحد.

– الإمارات: تطبيق “شرطة دبي” لساعة “آبل ووتش” الذكية، “الإدارة العامة لشرطة دبي”.

2. فئة التطبيق الشامل:

– المستوى العالمي: تطبيق “موبيل وان” MobileOne، الهند: يجمع خدمات حكومية من عدد من الولايات والمؤسسات الحكومية فضلًا عن خدمات من القطاع الخاص.

– المستوى العربي: تطبيق “بوابة دولة الكويت”، الكويت: منصة للحصول على المعلومات والبيانات والخدمات الحكومية.

– الإمارات: تطبيق “دبي الآن”، حكومة دبي الذكية: يُوفر خدمات متنوعة عبر بوابة موحدة ومنها سداد أغلب الفواتير والرسوم الحكومية، والإطلاع على تقييمات المدارس، والبحث عن الأطباء، وأكثر من خمسين خدمة حكومية.

3. قطاع الصحة:

– المستوى العالمي: تطبيق “فورس فيت” Force Fit، نيوزيلندا: يُساعد المتقدمين للالتحاق بالجيش من خلال الإرشادات التفصيلية على الاستعداد لاختبارات اللياقة البدنية في المزل.

– المستوى العربي: تطبيق Rendezvous لحجز مواعيد المستشفيات العامة، المغرب.

– الإمارات: تطبيق “هيئة الصحة” في أبوظبي: يُقدم معلومات حول الخدمات الصحية والأطباء وتقييمهم والتأمين الصحي، وخدمات للعاملين في المجال الصحي.

4. قطاع الاقتصاد والتجارة:

– المستوى العالمي: تطبيق Occupation Outlook 2015 NZ، نيوزيلندا: يُساعد الطلاب على اتخاذ القرارات بشأن مستقبلهم المهني، ويُقدم معلومات حول الوظائف من ناحية الدخل الناتج وفرص العمل المحتملة.

– المستوى العربي: تطبيق “وزارة الاقتصاد والتجارة”، قطر: يُتيح خدمات مثل تجديد وإصدار الرخص التجارية، ومتابعة المعاملات، والشكاوى، والبحث عن الأنشطة التجارية.

– الإمارات: تطبيق “وزارة العمل”: يُوفر أهم خدمات الوزارة للعاملين وأصحاب الشركات، وتوعية الطرفين بحقوقهم وواجباتهم.

5. قطاع البيئة:

– المستوى العالمي: تطبيق Energy Watch Sweden، السويد: يُوفر خاصية متابعة أجهزة الطاقة المنزلية والتحكم عن بعد في مستوى الاستهلاك بما يُسهِم في خفض مستويات التلوث.

– المستوى العربي: تطبيق خدمات المياه والكهرباء، البحرين: يُتيح خدمات مثل الاستعلام عن الفواتير وإخطارات الدفع وغيرها.

– الإمارات: تطبيق “هيئة كهرباء ومياه دبي”: يسمح للمستخدمين بالإطلاع على مستوى استهلاك الكهرباء والمياه، ودفع الفواتير بالإضافة إلى التوعية.

6. قطاع المواصلات والبنية التحتية:

– المستوى العالمي: تطبيق ID Pass، فرنسا: يُساعد في التخطيط للرحلات بالاختيار بين مختلف أنواع المواصلات.

– المستوى العربي: تطبيق “الطرق السيارة”، المغرب: يُوفر للسائقين معلومات مُحدثة حول الطرق السريعة وحالتها وتنبيهات عند وقوع الحوادث.

– الإمارات: تطبيق “هيئة الطرق والمواصلات” من “هيئة الطرق والمواصلات” في دبي.

7. قطاع التعليم:

– المستوى العالمي: تطبيق School A to Z، أستراليا: يمد للآباء بمصادر تعليمية لمساعدتهم على دعم أبنائهم.

– المستوى العربي: تطبيق “سفير الطلبة”، السعودية: خدمات التعليم العالي للمبتعثين في الخارج.

– الإمارات: تطبيق “وجهني” من وزارة العمل: يقدم خدمات لإدارة التدريب المهني والصيفي للمؤسسات التعليمية والطلاب والقطاع الخاص.

8. قطاع الشؤون الاجتماعية:

– المستوى العالمي: تطبيق National Relay Service، أستراليا: يُقدم خدمات للصم أو من يُعانون من ضعف في السمع أو الكلام.

– المستوى العربي: تطبيق “كيف أزكي؟”، عُمان: يُوفر معلومات حول أحكام الزكاة وكيفية حسابها.

– الإمارات: تطبيق “الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف”: يُقدم خدمات منها الفتاوى وأوقات الصلاة ومعلومات عن الحج والعمرة.

9. قطاع الأمن والسلامة:

– المستوى العالمي: تطبيق AlertCops، أسبانيا: يسمح للمستخدمين بإبلاغ أقرب مراكز الشرطة إليهم عن حوادث السرقة أية مشكلات أمنية.

– المستوى العربي: تطبيق الشرطة من سلطنة عُمان: يُتيح معلومات عن المخالفات المرورية ومواقع مراكز الشرطة.

– الإمارات: تطبيق “شرطة دبي”.

 10. قطاع السياحة:

– المستوى العالمي: تطبيق My Hong Kong Guide، هونج كونج: وهو دليل سياحي يتميز بخاصية التفاعل مع الأصدقاء للتخطيط للرحلات.

– المستوى العربي: تطبيق “زوروا الأردن”: يعرض معلومات حول أهم الأماكن السياحية والتاريخية والثقافية والمطاعم والفنادق.

– الإمارات: تطبيق “زوروا دبي”، “دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي”: معلومات حول معالم المدينة والفعاليات لتيسير استكشاف الأماكن السياحية والمهمة.

جائزة طلاب الجامعات في الإمارات:

فاز بالجائزة التي تبلغ قيمتها مليون درهم إماراتي تطبيق “مراقبة الطريق” RoadWatch الذي طوره فريق من طلاب “جامعة نيويورك في أبوظبي”، ويتألف من طلاب من البرازيل والصين ونيوزيلندا وفيتنام والإمارات.

ويُتيح التطبيق للسائقين الإطلاع على تحديثات حول حالة الطرق، ويُحذرهم عند تخطي السرعات المحددة، كما يُرسل المعلومات دون الكشف عن هوية المستخدمين إلى “وزارة الداخلية” للمساعدة في تخطيط الطرق وتحديد مواقع الاختناقات المرورية، وتحفيز السائق على الالتزام بنظام القيادة من خلال احتساب النقاط.

مصدر الصورة